للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عبد الله بن خويلد الغفارى (١)، عن رجل (٢) من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- قال خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في سفر. (١/ ٥٧ / ١٤٤).

٩٢ - قال لي إِبراهيم بن موسى (٣): أخبرنا محمد بن ربيعة (٤)، عن محمد بن الحسن (٥)، عن أبيه (٦)، عن جده (٧)، عن أبي سعيد (٨)، عن النبي


= صاحب السمر، ولكن هذا قديم قوي. وقال أبو حاتم: ضعيف. وذكره ابن حبان في "الثقات". التاريخ الكبير (١/ ٥٨)، الجرح (٧/ ٢٣٩)، الثقات (٧/ ٤٠٦).
(١) ذكره البخاري وابن أبي حاتم وسكتا عنه. الكبير (٥/ ٨٠)، الجرح (٥/ ٤٥).
(٢) لم أقف على اسمه.
درجة الحديث: في إسناده مسكوت عنه. ولم أجد له متابعا.
لم أقف عليه، وقد روي عن جماعة من الصحابة مثل هذا، وقد أعاد البخاري - رحمه الله - هذا في (٥/ ٨٠) من تاريخه، وانظر الجرح والتعديل (٥/ ٤٥).
(٣) هو الفراء، تقدم في الحديث (١٣): ثقة حافظ.
(٤) هو الكلابي أبو عبد الله الكوفي، ابن عم وكيع. قال: ليس به بأس، وقال مرة: ثقة. وقال أبو داود: ثقة. وقال أبو حاتم: صالح الحديث. وقال الدراقطني: ثقة. قال ابن حجر: صدوق مات بعد التسعين ومائة. وروى له البخاري في الأدب المفرد. الطبقات (٦/ ٣٩٩)، الجرح (٧/ ٢٥٢)، تهذيب الكمال (٣/ ١١٩٧)، التقريب (٤٧٨).
(٥) محمد بن الحسن بن عطية بن سعد العوفي أبو سعد الكوفي. قال ابن معين: ليس بالمتين. وقال أبوزرعة: لين الحديث. وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث. قال البخاري بعد أن ذكر له هذا الحديث: لم يصح حديثه. قال ابن حجر: صدوق يخطيء. الكبير (١/ ٥٩)، الجرح (٧/ ٢٢٦)، تهذيب الكمال (٣/ ١١٨٨)، التقريب (٤٧٤).
(٦) هو: الحسن بن عطية العوفي. قال البخاري: ليس بذاك. وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث وذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: ضعيف. روى له أبو داود. الكبير (٢/ ٣٠١)، الجرح (٣/ ٦)، تهذيب الكمال (١/ ٢٦٦)، التقريب (١٦٢).
(٧) هو عطية بن سعد بن جنادة العوفي أبو الحسن الكوفي. قال ابن معين: ضعيف إِلَّا أنه يكتب حديثه. وضعفه الثورى وأحمد. وقال أبو حاتم: ضعيف يكتب حديثه. وقال ابن عدي: هو مع ضعفه يكتب حديثه. قال ابن حجر: صدوق يخطيء كثيرا، وكان شيعيا مدلسا، مات سنة إِحدى عشرة ومائة روى له البخاري في الأدب المفرد وأصحاب السنن غير النسائي. الجرح (٦/ ٣٨٢)، الكامل (٥/ ٢٠٠٧)، تهذيب الكمال (٢/ ٩٤٠) والتقريب (٢٩٣).
(٨) هو الخدري -رضي الله عنه-.

<<  <  ج: ص:  >  >>