للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمع محمد بن أبي صالح (١)، سمع أباه (٢)، عن عائشة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الإِمام ضامن والمؤذن مؤتمن". (١/ ٦٩ / ٢٠٣).


(١) محمد بن أبي صالح: ذكوان السمان. ذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: يخطئ. قال ابن حجر: صدوق يهم. روى له الترمذي. الثقات (٧/ ٤١٧)، الكامل (٦/ ٢٢٣٩)، التهذيب (٩/ ١٥٧)، التقريب (٤٧٧).
(٢) تقدم في الحديث (٣٦): ثقة ثبت.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الترمذي في العلل الكبير (١/ ١٣٦) ما جاء أن الإِمام ضامن والمؤذن مؤتمن، من طريق محمود بن غيلان، عن عبد الله بن يزيد المقري، به مثله. وأخرجه البيهقي في السن الكبرى (١/ ٤٣١)، من طريق عبد الله بن محمد بن إِسحاق الفاكهي، عن يحيى ابن أبي مسرة، عن المقري، به مثله. وابن خزيمة في صحيحه من طريق أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، عن عمه، عن حيوة له مثله. وابن حبان في صحيحه (الإحسان ٣/ ٩٠) من طريق الحسن بن سفيان، عن محمد بن سلمة المرادي، عن ابن وهب، عن حيوة به مثله.
قلت: هذا الحديث قد روي من طرق عن الأعمش، عن أبي صالح وعن أبي هريرة مرفوعا مثله .. لكن البخاري قد أعلها فقال: قال الأعمش: سمعت أبا صالح أو بلغني عنه، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله، ورواه سهيل بن أبي صالح عن الأعمش عن أبي صالح، وقال يوسف بن راشد: حَدَّثَنَا ابن فضيل عن الأعصق، عن رجل عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. قال الترمذي في الجامع (١/ ٤٠٤)، وفي العلل الكبير (١/ ١٣٧): سمعت محمدا - يعني البخاري - يقول: حديث أبي صالح، عن عائشة أصح، وذكر عن علي بن المديني أنه قال: لا يصح حديث عائشة، ولا حديث أبي هريرة، وكأنه رأى أصح شيء في هذا الباب عن الحسن، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرسلا. ونقل الحافظ ابن حجر في التلخيص (١/ ٢٠٧) عن الإِمام أحمد أنه قال: ليس لحديث الأعمش أصل، ونقل عن ابن معين عن الثوري أنه قال: لم يسمع الأعمش هذا الحديث من أبي صالح. وقال الترمذي: سألت أبا زرعة. فقال: حديث أبى هريرة أصح عندي من حديث عائشة. وسأل ابن أبي حاتم أباه عن الحديثين فقال: حديث الأعمش - يعني عن أبي هريرة - ثم قال: ونافع بن سليمان - يعني الذي روي من طريقه حديث عائشة - ليس بقوي. أ. هـ (العلل ١/ ٨١). ورجح ابن خزيمة في صحيحه (٣/ ١٩) حديث الأعمش عن أبي هريرة .. فقال: الأعمش أحفظ من مائتين مثل محمد بن أبي صالح. وأطال الدراقطني وأجاد في (العلل ٣/ ١٨٢ ب) عرض طرف حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -،

<<  <  ج: ص:  >  >>