للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: "مَنْ شهد له خزيمة أَو شهد عليه فحسبه". قاله لي علي (١)، عن زيد بن حباب (٢)، سمع محمدا. (١/ ٧٧ / ٢٣٨).

١٠٢ - وقال لي ابن أبي عتاب (٣):


ذو الشهادتين، من كبار الصحابة، شهد بدرا، وقتل مع علي بصفين سنة سبع وثلاثين -رضي الله عنه-. الطبقات (٤/ ٣٧٨)، الجرح (٣/ ٣٨١)، الإِصابة (١/ ٤٢٤).
(١) هو ابن المديني، تقدم في (٦٦).
(٢) تقدم في (٦٣): صدوق.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الطبراني في العجم الكبير (٤/ ١٠١) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة وأخيه عثمان، وليث بن هارون العكلي -جميعًا- عن زيد بن الحباب به مثله مطولا. وذكر قصة شراء النبي -صلى الله عليه وسلم- فرسا من أعرابي وجحود الأعرابي لذلك. قال الهيثمي في المجمع (٩/ ٣٢٠): رواه الطبراني ورجاله كلهم ثقات.
قلت: وأخرج أبو داود في السنن (٣/ ٣٠٨)، كتاب الأقضية، باب إِذا الحاكم صدق الشاهد. من طريق محمد بن يحيى بن فارس، عن الحكم بن نافع، عن شعيب، عن الزهري، عن عمارة بن خزيمة، عن عمه - كان من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- وذكر قصة الشراء ثم قال: فجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شهادة خزيمة بشهادة رجلين. وأخرج ذلك أيضًا النسائي في السن (٧/ ٣٠١) كتاب البيوع، التسهيل في ترك الإِشهاد على البيع. من طريق الهيثم بن مروان، عن محمد بن بكار عن يحيى بن حمزة، عن الزبيدى، عن الزهري به نحوه. وأخرجه عبد الرازق في المصنف (٨/ ٣٦٦) من طريق ابن جريج عن محمد بن عمارة، عن خزيمة، وفيه: فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "شهادتك شهادة رجلين".
قلت: محمد بن عمارة بن خزيمة لم يسمع من جده خزيمة، قال البخاري في الكبير (١/ ١٦٥): مرسل. وأخرج أيضًا من طريق معمر، عن الزهري، عن خارجة بن زيد، أن زيد بن ثابت قال: لما كتبنا المصاحف. وفيه: وكان خزيمة يُدْعى ذا الشهادتين، أجاز رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شهادته بشهادتين. والله اعلم.
(٣) هو محمد بن أبي عتاب البغدادي أبو بكر الأعين، واسم أبيه طريف، وقيل: حسن بن طريف. ذكره ابن حبان في "الثقات". وقال الخطيب: كان ثقة. وقال ابن معين: ليس هومن أصحاب الحديث. قال الخطيب: عنى بذلك أنه لم يكن من الحفاظ لعلله، والنقاد لطرقه مثل ابن المديني ونحوه، وأما الصدق والضبط لا سمعه، فلم يكن مدفوعا عنه. قال ابن حجر صدوق مات سنة خمس ومائتين، روى له مسلم وأصحاب السنن غير الترمذي.

<<  <  ج: ص:  >  >>