للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبي إِسحاق (١)، عن محمد بن سعد (٢) بن مالك، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "قتال المسلم كفر وسبابه فسوق". (١/ ٧٨ / ٢٤٦).


(١) تقدم في (٨): ثقة اختلط بآخره.
(٢) هو محمد بن سعد بن أبي وقاص الزهري أبو القاسم المدني نزيل الكوفة، كان يلقب ظل الشيطان لقصره. ثقة. قتله الحجاج بن يوسف الثقفي بعد الثمانين ومائة أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود في المراسيل وبقية أصحاب السنن. الطبقات (٥/ ١٦٧)، الجرح (٧/ ٢٦١)، التقريب (٤٨٠).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
ورواه البخاري من طريق آخر ثم قال: والأول أصح - يعني هذا الحديث -. وقال الدارقطني: والصواب حديث محمد بن سعد.
أخرجه البخاري في الأدب الفرد (١/ ٥١٧) من هذا الطريق بلفظه. والطحاوي في مشكل الآثار (١/ ٣٦٥) من طريق ابن معبد، عن معلى بن منصور، عن ابن أبي زائدة به مثله. والإِمام أحمد في السند (١/ ١٧٨) من طريق علي بن بحر، عن عيسى بن يونس، عن زكريا بن أبي زائدة به مثله. وأخرجه أيضًا في (١/ ١٨٣) من طريق يحيى بن آدم عن إِسرائيل، عن أبي إِسحاق له مختصرًا. والنسائي في السنن الكبرى (التحفة ٣/ ٣١٤) من طريق عمر بن منصور عن أبي همام الدلال، عن إِسرائيل به مثله. وابن ماجة في السنن (٢/ ١٣٠٠) كتاب الفتن، باب سباب المسلم، من طريق علي بن محمد، عن وكيع، عن شريك، عن أبي إسحاق به مثله. قال البوصيري في الزوائد: إِسناد حديث سعد بن أبي وقاص صحيح ورجاله ثقات. وأخرجه البزار في مسنده (١٩٩) من طريق محمد بن المثنى، عن أبي داود، عن عمرو بن ثابت، عن أبي إسحاق به مثله. قال البزار: هذا الحديث لا نعلم رواه عن سعد إِلَّا ابنه محمد، ولا عن محمد إِلَّا أبو إِسحاق. وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١/ ١٠٧) من طريق أبي يزيد القراطيسي، عن أسد بن موسى، عن روح بن مسافر، عن أبي إِسحاق به مثله. قال البخاري عقب هذا الحديث: وقال عبدالرازق عن معمر عن أبي إِسحاق عن عمر بن سعد عن سعد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله، والأول أصح - يعني حديث أبي إِسحاق عن محمد بن سعد - .. وهذا الحديث أخرجه عبدالرازق في الصنف (١١/ ١٦٨). ومن طريقه أخرجه عبد بن حميد في مسنده (المنتخب ١/ ١٧٧). والنسائي في السنن (٧/ ١٢١). والطحاوي في مشكل الآثار (١/ ٣٦٥). والطبراني في العجم الكبير (١/ ١٠٧). وقال ابن أبي حاتم في العلل (٢/ ١٥١): سألت أبي عن حديث رواه عبيد بن إِسحاق، عن زهير، عن أبي إِسحاق،

<<  <  ج: ص:  >  >>