للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الدرداء: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إِذا ذكر داود (عليه السلام) قال: "كان أَعبد البشر". (١/ ٧٩ / ٢٤٨).

١٠٨ - حدثني ابن سلام (١): حَدَّثَنَا ابن فضيل (٢)، عن محمد بن سعد (٣)، عن عبد الله بن يزيد بن ربيعة الدمشقى (٤)، قال: حَدَّثَنَا أبو إِدريس (٥)، مثله. (١/ ٧٩ / ٢٤٨).

* روى حجاج، عن قتادة، عن ابن سيرين، عن أبى هريرة، أن النَّبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "من نسي فأكل، أو شرب فليتم صومه".

١٠٩ - وقال لنا موسى (٦) حَدَّثَنَا أبان (٧) قال: ثنا قتادة (٨)، عن أبي رافع (٩)، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (١/ ٨١ / ٢٥١).


درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أعاده المصنف مرة أخرى من هذا الطريق في ترجمة عبد الله بن يزيد بن ربيعة (٥/ ٢٢٩)، ولم أجده من هذا الطريق .. وانظر الحديث الآتي.
(١) هو محمد بن سلام البيكندى، تقدم في (١٤): ثقة ثبت.
(٢) تقدم في (٢٣): صدوق رمي بالتشيع.
(٣) تقدم في (١٠٧): صدوق.
(٤) تقدم آنفا: مجهول.
(٥) تقدم في (٨٩).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الترمذي في سننه (٥/ ٢٢)، كتاب الدعوات، باب، من طريق أبي كريب، عن ابن فضيل به مثله مطولا. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. وأخرجه الطبراني من طريق محمد بن عبد الله الحضرمي، عن أبي كريب به مثله. ومن طريق الطبراني أخرجه المزي في تهذيب الكمال (٢/ ٦٨٠). وذكره الديلمي في فردوس الأخبار (٣/ ٣٢٠). والخطيب التبريزى في مشكاة المصابيح (٢/ ٧٦٩).
(٦) هو المنقري، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٧) هو ابن يزيد العطار، تقدم في (٤٢): ثقة له أفراد.
(٨) هو ابن دعامة السدوسي، تقدم في الحديث (٥٥): ثقة ثبت.
(٩) اسمه: نفيع الصائغ المدني. ثقة ثبت. مشهور بكنيته، روى حديثه الجماعة. الطبقات (٧/ ١٢٢)، الجرح (٨/ ٤٨٩)، التقريب (٥٦٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>