للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال حَدَّثَنَا محمد (١) عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (١/ ٨١ / ٢٥١).

١١٢ - وقال لي مسدد (٢): حَدَّثَنَا عيسى بن يونس (٣)، عن هشام (٤)، عن ابن سيرين (٥)، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَنْ إِستقاء فعليه القضاء". (١/ ٨١ / ٢٥١).


(١) محمد بن سيرين الأنصاري أبو بكر بن أبي عمرة البصري. ثقة ثبت عابد كبير القدر، كان لا يرى الرواية بالمعنى. مات سنة عشر ومائة، وروى حديثه الجماعة. الطبقات (٧/ ١٩٣)، مشاهير علماء الأمصار (٨٨)، تاريخ بغداد (٥/ ٣٣١)، تذكرة الحفاظ (١/ ٧٧)، سير أعلام النبلاء (٤/ ٦٠٦)، التقريب (٤٨٣).
أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٤/ ١٥٥) كتاب الصوم، باب: الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا، من طريق عبدان به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٢/ ٤٢٥) من طريق إِسماعيل بن إِبراهيم، عن هشام به مثله. ومسلم في صحيحه (٢/ ٨٠٩) كتاب الصيام، باب أكل الناسي، من طريق عمرو الناقد عن إِسماعيل به مثله. والدارقطني في السن (٢/ ١٧٨) من طريق محمد بن عيسى بن الطباع، عن إِسماعيل بن إِبراهيم ابن علية به نحوه. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٤٩١) من طريق محمد بن جعفر، عن هشام به نحوه. وأخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٣١٥) كتاب الصوم، باب من أكل ناسيا، من طريق موسى بن إِسماعيل، عن حماد، عن أيوب، وحبيب، وهشام به نحوه. والدارامي في السنن (٢/ ٣١٥) من طريق عثمان بن محمد، عن جرير، عن هشام به مثله. وابن خزيمة في صحيحه (٣/ ٢٣٨) من طريق إِسماعيل بن بشر، عن عبد الأعلى عن هشام به نحوه. وابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٥/ ٢١٢) من طريق إِسحاق بن راهوية، عن عيسى بن يونس، عن هشام به نحوه. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٣٩٥) من طريق آخر عن هوذة، عن عوف عن خلاس ومحمد - يعني ابن سيرين - به نحوه. والبخاري في صحيحه (الفتح ١١/ ٥٤٩) كتاب الإِيمان، باب إِذا حنث ناسيا، من طريق يوسف بن موسى، عن أبي أسامة، عن عوف به نحوه. وابن ماجة في السنن (١/ ٥٣٥) كتاب الصيام، باب ما جاء فيمن أفطر ناسيا، من طريق ابن أبي شيبة، عن أبي أسامة به نحوه.
(٢) هو ابن مسرهد، تقدم في (١٩): ثقة حافظ.
(٣) تقدم في (٩٥): ثقة مأمون.
(٤) هو ابن حسان، تقدم (٦): ثقة من أثبت الناس في ابن سيرين.
(٥) تقدم في الحديث الذى قبله.
درجة الحديث: إسناده صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>