للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

* محمد بن سعيد بن عبدالملك بن مروان: أَمر النبي -صلى الله عليه وسلم- عثمان بن أبي العاص على قومه.

١١٤ - وقال لي يحيى بن موسى (١): حَدَّثَنَا (عمر بن محمد) (٢)، قال: حدثنا اسماعيل (٣)،


وأبو داود في السنن (١/ ١٣٧)، وابن خزيمة في صحيحه (١/ ١٩٦) - كلاهما - من طريق محمد بن بشار، عن أبي عاصم، عن ابن جريج به نحوه. والنسائي في السنن (٥١٢) كتاب الآذان، كيف الآذان، من طريق إِبراهيم ابن الحسن، ويوسف بن سعيد - كلاهما - عن حجاج عن ابن جريج به نحوه. وابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٣/ ٩٤) من طريق إِسحاق بن راهوية عن محمد بن بكر عن ابن جريج به نحوه. وأخرجه الإِمام أحمد في السند (٣/ ٤٠٩) من طريق عفان، عن همام عن عامر الأحول، عن مكحول، عن ابن محيريز به نحوه، وذكر ألفاظ الآذان. والترمذي في سننه (١/ ٣٦٧) من طريق ابن المثنى، عن عفان به نحوه. وابن خزيمة في صحيحه (١/ ١٩٥) من طريق سعيد بن عامر، عن همام به نحوه. ومسلم في صحيحه (١/ ٢٨٧) كتاب الصلاة، باب صفة الآذان، من طريق أبي غسان، وإسحاق بن إِبراهيم، عن معاذ بن هشام، عن عامر الأحول به نحوه. قلت: وقد ورد الحديث من طرق أخرى كثيرة بعضها ضعيفة، وأورد البخاري عقب رواية هذا الحديث من طريق محمد بن سعيد الطائفي عن عبدالعزيز بن عبدالملك، حديثًا عن شيخه محمد بن أبي بكر، حَدَّثَنَا معتمر، عن محمد - هو الطائفي - عن عبدالعزيز ابن عبدالملك، عن ابن محيريز أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر أبا محذورة .. هكذا رواه مرسلا، فيبدو من صنيعه اختياره طريق الإِرسال على الرفع في حديث محمد بن سعيد الطائفي. عن أن الحديث ثابت من طرق أخرى صحيحه كما تقدم .. وسيأتي من طريق محمد بن عبدالملك بن أبي محذورة عن أبيه، عن جده. في الحديث رقم (١٩٨).
(١) هو الحداني، تقدم في (٢٦): ثقة.
(٢) في الأصل: عمرو بن محمد، وهو خطأ، والتصويب من تهذيب المزي، حيث ذكر في الرواة عن إِسماعيل بن رافع، عمر بن محمد بن زيد العمري، وهو المدني نزيل عسقلان. ثقة مات قبل خمسين ومائة، وروى له الجماعة غير الترمذي. الطبقات (٣٦٩)، الجرح (٦/ ١٣١)، ت. الكمال (٢/ ١٠٠)، التقريب (٤١٧).
(٣) إِسماعيل بن رافع بن عويمر الأنصاري المدني نزيل البصرة، يكنى أبا رافع قال ابن المبارك: ليس به بأس، ولكنه يحمل عن هذا وهذا يقول بلغني ونحو هذا. وقال عمرو بن علي: منكر الحديث في حديثه ضعف. وقال ابن معين: ضعيف. وقال أبو حاتم: منكر الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>