للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٦ - محمد بن سليمان بن أبي حثمة (١)، عن عمه (٢)، سمع محمد ابن مسلمة. قاله لنا: معلى (٣)، حَدَّثَنَا عبد الواحد (٤)، عن حجاج (٥). (١/ ٨٦ / ٢٦٧).


ابن حباب وعن محمد بن سليمان به مثله. ومن طريق زيد بن حباب أيضًا، عن عبيد ابن محصن الأزدى، عن أبي أمامة به.
قلت: وحديث سهل بن حنيف - رضي اللَّه عنه - سيأتي أيضًا برقم (١١٢٤)، حيث أخرجه البخاري من طريق آخر عن يوسف بن طهمان، عن أبي أمامة، عن سهل بن حنيف - رضي اللَّه عنه -. وللحديث شواهد .. فقد أخرج الترمذي في الجامع (٢/ ١٤٦) من حديث أسيد بن ظهير الأنصارى - رضي اللَّه عنه - نحوه. قال الترمذى: حديث حسن غريب. وأخرجه أيضًا ابن ماجة في سننه (١/ ٤٥٢). وأخرج الطبراني في الكبير (١٩/ ١٤٦) من حديث كعب بن عجرة نحوه بإِسناد فيه ضعف. وورد عن سعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن عمر نحوه موقوفًا .. أخرج ذلك ابن أبي شيبة في مصنفه (٢/ ٣٧٣). والله أعلم.
(١) هو الأنصاري المدني. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: مقبول. أخرج له ابن ماجة. الكبير (١/ ٨٦)، الجرح (٧/ ٢٦٦)، الثقات (٥/ ٣٧٥)، التقريب (٤٨١).
(٢) هو سهل بن أبي حثمة بن ساعدة بن عامر الأنصارى الخزرجي المدني. صحابي صغير، ولد سنة ثلاث من الهجرة، وما في خلافة معاوية - رضي اللَّه عنه - تجريد أسماء الصحابة (١/ ٢٤٣)، الإِصابة (٢/ ٨٥)، التقريب (٢٥٧).
(٣) معلى - بفتح ثانيه وتشديد اللَّام المفتوحة - ابن أسد العمي - بفتح المهملة، وتشديد الميم - أبو الهيثم البصري. ثقة ثبت. قال أبو حاتم: لم يخطيء إِلا في حديث واحد. مات سنة ثماني عشرة ومائتين على الصحيح. أخرجه له البخاري ومسلم وأبو داود في القدر وبقية أصحاب السنن. الكبير (٧/ ٣٩٥)، الجرح (٨/ ٣٣٤)، التقريب (٥٤٠).
(٤) هو ابن زياد العبدي، تقدم في (١٩): ثقة.
(٥) حجاج بن أرطاة بن ثور بن هبيرة النخعي أبو أرطاة الكوفي القاضي أحد الفقهاء. قال ابن معين: صدوق ليس بالقوي. يدلس عن العرزمي. وقال أبو زرعة وأبو حاتم: صدوق مدلس. وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن عدي: والحجاج إِنما عاب الناس عليه تدليسه عن الزهري وعن غيره وربما أخطأ في بعض الروايات، فأما أن يتعمد الكذب .. فلا، وهو ممن يكتب حديثه. قال ابن حجر: صدوق كثير الخطإِ والتدليس. مات سنة خمس وأربعين ومائة، وروى له البخاري في الأدب ومسلم وأصحاب

<<  <  ج: ص:  >  >>