للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٨ - محمد بن سليمان (١) بن بلال بن أبي الدرداء أبو سليمان الأنصاري، سمع أمه (٢)، عن جدتها (٣)، قالت: قالوا: يا رسول اللَّه هل يضر الغَبْط؟ قال: "نعم كما يضر الشجر الخَبْط". قال لي هشام بن عمار (٤): سمع


الحجاج، رواية يحيى بن سعيد الأنصاري. وقال الطبراني: قد اختلف الرواة عن الحجاج في هذا الحديث. والصواب عندي والله أعلم: ما رواه حفص بن غياث، ويزيد بن هارون، عن الحجاج، عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة، عن عمه سهل بن أبي حثمة، عن محمد بن مسلمة. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٢٢٦) من طريق آخر عن وكيع، عن ثور، عن رجل من أهل البصرة، عن محمد بن مسلمة .. وأخرجه أبو نعيم في المعرفة (٢/ ٤٨) من طريق آخر عن محمد بن جعفر بن الهيثم، عن محمد بن أحمد بن العوام، عن عبد الله بن عمرو بن الحمال، عن إِبراهيم بن جعفر، عن أم الربيع بنت عبدالرحمن بن محمد، عن محمد بن مسلمة نحوه.
قلت: ورواة هذا الحديث لم أعرف أكثرهم. وسئل الدارقطني (العلل ٥ / ل ٤ أ) عن حديث محمد بن مسلمة هذا .. فقال: يرويه محمد بن سليمان بن أبي حثمة، عن عمه سهل بن أبي حثمة، عن محمد بن مسلمة، وخالفهم أبو معاوية الضرير، فقلب إِسناده ولم يضبطه فقال: عن الحجاج، عن سهل بن محمد بن أبي حثمة، عن محمد بن مسلمة، ورواه حماد بن سلمة عن الحجاج، عن محمد بن سهل بن حنيف عن أبيه عن محمد بن مسلمة ووهم أيضًا .. والصحيح قول عبدالواحد بن زياد ومن تابعه، عن الحجاج، وروى هذا الحديث الواقدي عن محمد بن يحيى بن سهل بن أبي حثمة عن أليه، عن جده، عن محمد بن مسلم، لا يعرف بهذا الإِسناد.
قلت: والروايات التي قد ذكرتها مسندة، أخرج البخاري أكثرها معلقة في معرض تعليله للحديث .. انظرها ثمة. وللحديث شاهدان: أحدهما: حديث جابر بن عبد الله - رضي اللَّه عنه - .. أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٣٣٤). وأبو داود في السنن (٢/ ٢٢٨)، كتاب النكاح. باب في الرجل ينظر أبي المرأة. والآخر: حديث أبي حميد -رضي اللَّه عنه -. أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٤٢٤). قال الهيثمي في المجمع (٤/ ٢٧٦): رجال أحمد رجال الصحيح. والله أعلم.
(١) هو الدمشقي، قال أبو حاتم: ما بحديثه بأس. وذكره ابن حبان في الثقات. الجرح (٧/ ٢٦٧)، الثقات (٩/ ٤٣).
(٢) لم أقف علي ترجمتها.
(٣) هي أم الدرداء: هجيمة الأوصابية الدمشقية - رضي اللَّه عنها -.
(٤) تقدم في (٤٩): صدوق كبر فصار يتلقن، فحديثه القديم أصح.

<<  <  ج: ص:  >  >>