للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٢ - قال لنا الحميدي (١): حَدَّثَنَا ابن عيينة (٢) قال: ثنا محمد (٣)، سمع عمرو بن ميمون (٤)، سمع أبا ذر، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا حول ولاقوة إِلا بالله كنز من كنوز الجنة". (١/ ٨٩ / ٢٨٠).


ابن محمد به مثله. وأخرجه عبد الرازق في المصنف (٣/ ٧٥) عن معمر، عن أبان، عن سليمان بن قيس، عن عنبسة به مثله. وأخرجه البخاري تعليقا عن خال -يعني الواسطي- عن حصين، عن المسيب به مثله. انظر المستدرك للحاكم (١/ ٣١١ و ٣١٢)، صحيح ابن حبان (١/ حسان ٤/ ٨٦)، تاريخ بغداد (٣/ ٢٩٤)، السنن الكبرى للبيهقي (٢/ ٤٧٢، ٤٧٣).
(١) هو عبد الله بن الزبير بن عيسى القرشي الأسدى أبو بكر المكي. ثقة حافظ فقيه. أجل أصحاب ابن عيينة. مات بمكة سنة تسع عشرة ومائتين، وقيل بعدها. قال الحاكم: كان البخارى إذا وجد الحديث عند الحميدي لا يعدوه إِلى غيره. وروى له الجماعة غير ابن ماجة فإِنه روى له في التفسير. الكبير (٥/ ٩٦)، الجرح (٥/ ٥٦)، ت. الكمال (٢/ ٦٨٢)، التقريب (٣٠٣).
(٢) هو سفيان بن عيينة بن أبي عمران: ميمون الهلالي أبو محمد الكوفي ثم المكي. أحد الأعلام. ثقة حافظ فقيه إِمام حجة. قال الشافعي: لولا مالك وسفيان لذهب علم الحجاز. قال ابن القطان: اختلط سنة سبع وتسعين فمن سمع منه في هذه السنة فسماعه لا شيء، وقد توفي بعد ذلك بنحو سنتين. قال الذهبي: ويغلب الظن أن سائر شيوخ الأئمة الستة سمعوا منه قبل سنة سبع. قال ابن حجر بعد توثيقه: تغير حفظه بآخره وكان ربما دلس لكن عن الثقات، وكان أثبت الناس في عمرو بن دينار. مات في سنة ثمان وتسعين ومائة وله إِحدى وتسعون سنة، وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٤٩٧)، الحلية (٧/ ٢٧٠)، تاريخ بغداد (٩/ ١٧٤)، الميزان (٢/ ١٧٠)، التقريب (٢٤٥)، الكواكب (٢٢٠).
(٣) محمد بن السائب بن بركة المكي. ثقة أخرج له أصحاب السنن غير أبي داود. الكبير (١/ ٨٨)، الجرح (٧/ ٢٦٩)، التقريب (٤٧٩).
(٤) عمرو بن ميمون الأزدى أبو عبد الله ويقال أبو يحيى. مخضرم مشهور، ثقة عابد، نزل الكوفة، مات سنة أربع وسبعين وقيل بعدها وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ١١٧)، الجرح (٦/ ٢٥٨)، ت. الكمال (٢/ ١٠٥٢)، التقريب (٤٢٧).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الحميدي في مسنده (١/ ٧٢) مثله بأطول منه. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ١٥٠) من طريق سفيان به مثله. والنسائي في عمل اليوم والليلة (١٤١) من طريق

<<  <  ج: ص:  >  >>