للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٦ - حدثني محمد بن بشار (١)، قال: حَدَّثَنَا أبو عاصم (٢)، حَدَّثَنَا محمد بن سليم المدني (٣)، عن ابن أبي مليكة (٤)، مثله. (١/ ٩٤ / ٢٩٨).

١٢٧ - حَدَّثَنَا قتيبة (٥)، حَدَّثَنَا جرير (٦)، عن محمد بن شيبة (٧)، عن علقمة بن مرثد (٨)،


أبو نعيم في تاريخ أصبهان (٢٦٢١١) من طريق آخر عن عبيد الله بن عمر القواريري، عن يوسف بن يزيد، عن راشد الحماني، عن أبي سعيد الرقاشي عن عائشة - رضي الله عنه - مثله. وانظر الحديث الآتي من طريق محمد ابن بشار.
شِق تمرة، قال في النهاية (٢/ ٤٩١): أى نصف تمرة، يريد أن لا تستقلوا من الصدقة شيئًا.
(١) هو بندار، تقدم في (٦): ثقة.
(٢) هو الضحاك بن مخلد، تقدم في (٩٤): ثقة ثبت،
(٣) تقدم في (١٢٥): ثقة وتقدم أنه مكي ولم أقف على من نسبه مدنيا إلا في هذه الرواية.
(٤) تقدم في (١٢٥): ثقة فقيه.
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه البزار في "مسنده" من طريق محمد بن بشار به مثله، وقد تقدم في الحديث السابق فانظره ثمة وانظر بقية التخريج. وللحديث شواهد، فقد أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ١١/ ٤٠٠) من حديث عدي بن حاتم - رضي الله عنه -، مثله. وروي عن جماعة من الصحابة منهم أبوبكر الصديق، وأنس، والنعمان بن بشير، وأبو هريرة رضي الله عنهم، انظر كشف الأستار (١/ ٤٤٢).
(٥) هو ابن سعيد، تقدم في (٥١): ثقة ثبت.
(٦) جرير بن عبد الحميد بن قرط -بضم القاف وسكون الراء- الضبي الكوفي نزيل الرى وقاضيها. ثقة صحيح الكتاب، قيل كان في آخر عمره يهم من حفظه، مات سنة ثمان وثمانين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣٨١)، العلل للإِمام أحمد (١/ ١٩٥)، تاريخ بغداد (٧/ ٢٥٣)، التذكرة (١/ ٢٧١)، التقريب (١٣٩)، الكواكب النيرات (١٢٠).
(٧) محمد بن شيبة بن نعامة الضبي الكوفي. سكت عنه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: مقبول روى له مسلم. الجرح (٧/ ٢٨٤)، الثقات (٧/ ٤٢٣) التقريب (٤٨٣).
(٨) هو الحضرمي أبو الحارث الكوفي. ثقة، أخرج له الجماعة. الجرح (٦/ ٤٠٦)، الكاشف

<<  <  ج: ص:  >  >>