للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٩ - قال لي أحمد (١): حَدَّثَنَا يعقوب بن حميد (٢) قال: حَدَّثَنَا صالح ابن محمد (٣) - هوابن صالح بن دينار - قال:


الحديث فقال: يرويه قتادة، وعلي بن زيد بن جدعان، ومحمد بن المنكدر، وصفوان بن سليم، ومحمد بن صفوان الجمحي، ويحيى بن سعيد الانصاري، عن سعيد بن السيب. وذكر الاختلاف علي هؤلاء فيه .. ثم قال: وهو حديث صحيح سمعه سعيد بن المسيب من سعد. وقال أيضًا: والصحيح أن سعيدا سمعه من عامر بن سعد، ثم سأل سعدا عنه. وانظر خصائص علي (٦٩) أطراف الافراد (١/ ٣٠٧)، تأريخ دمشق (٧/ ٧/ ١٣٢) ترجمة سعد بن أبي وقاص - رضي الله تعالى عنه -.
(١) قد يورد البخاري رحمه الله أحاديث عن شيوخ لا يزيد علي تسميتهم، وهذا قد يوقع في اللبس، وخاصة إِن شاركهم ضعيف في تلك التسمية. ففي هذه الترجمة المتبادر إِلى الذهن أنه الإِمام أحمد بن حنبل، ولكن لم أقف على هذا الحديث بهذا الإِسناد في مسنده، وممن روى عن يعقوب بن حميد ممن يسمى بأحمد: أحمد ابن إِبراهيم بن محمد بن عبد الله البسري - بضم - الموحدة - أبوعبد اللك الدمشقي، وقد ذكر المزي أنه روى عن يعقوب بن حميد بن كاسب، وتوفي سنة تسع وثمانين ومائتين ولم أجد في هذا الكتاب رواية للبخاري عنه، ويحتمل أن يكون أحمد بن محمد بن موسى أبو العباس السمسار، وهو مذكور فيمن روى عن حميد وهو من شيوخ البخاري، وقد روى عنه في أكثر من موضع في هذا الكتاب، فلعله هو، وهناك آخرون، ولا أكاد أجزم بواحد منهم والله أعلم. انظر. الكمال (٣/ ١٥٤٩).
(٢) يعقوب بن حميد بن كاسب المدني نزبل مكة، وقد ينسب لجده. من شيوخ الإِمام البخاري. قال ابن معين: ثقة، وقال مرة: ليس بشئ، وقال أخرى: ليس بثقة. قال الدوري قلت: من أين قلت ذلك؟ قال (أي ابن معين): لأنَّهُ محدود قلت: أليس هو في سماعه ثقة؟ قال: بلى. وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث. وقال البخاري: لم نر إِلا خيرا، هو في الأصل صدوق. وقال النسائي: ليس بشئ. وقال ابن عدي: لا بأس به وبرواياته وهو كثير الحديث الغرائب، وكتبت مسنده عن القاسم بن مهدي، وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة وشبوخ من أهل المدينة يروي عنهم ابن كاسب ولا يروي غيره عنهم، ومسند ابن كاسب صنفه على الأبواب. وإذا نظرت إِلى مسنده علمت أنه جماع للحديث، صاحب حديث. قال ابن حجر: صدوق ربما وهم. مات سنة أربعين - أو إحدي وأربعين - ومائتين. أخرج له البخاري في خلق أفعال العباد وابن ماجة. التاريخ الكبير (٨/ ٤٠١)، الجرح (٩/ ٢٠٦)، الكامل (٧/ ٢٦٠٨)، ت. الكمال (٣/ ١٥٤٩)، التقريب (٦٠٧).
(٣) هو التمار المدني. ذكره البخاري في التاريخ وسكت عنه، وسماه الخطيب البغدادي صالح

<<  <  ج: ص:  >  >>