للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٤ - وقال لي يوسف بن بهلول (١): حدثنا عبدة (٢)، عن ابن إِسحاق (٣) عن الزهري (٤)، عن أبي طلحة (٥) بن عبيد الله عن معاوية السلمي، بهذا. (١/ ١٠٨/ ٣٥٧).


أخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ١٥١) من طريق: الحسن بن سهل عن أبي عاصم به، غير أنه قال: عن معاوية بن جاهمة، أن جاهمة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: أردت أن أغزو وجئت أستشيرك فقال: "ألك والدة؟ " قال نعم … الحديث. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في تلخيصه: صحيح. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٢٩) من طريق: روح، عن ابن جريج، به نحوه. وابن سعد في الطبقات (٤/ ٢٧٤) من طريق: حجاج بن محمد، عن ابن جريج، به نحوه، وجعل الحديث لجاهمة. والبغوي في معجم الصحابة (٧٤) من طريق: شجاع بن مخلد، والوليد بن شجاع، وهارون بن عبد الله - جميعا - عن حجاج ابن نحوه. والنسائي في السنن (٦/ ١١) - كتاب الجهاد - الرخصة في التخلف لمن له والد - من طريق: عبد الوهاب ابن الحكم عن حجاج به، نحوه. وابن ماجة في السنن (٢/ ٩٣٠) كتاب الجهاد - باب الرجل يغزو وله أبوان - من طريق: هارون بن عبد الله عن حجاج به، نحوه. وابن قانع في معجم الصحابة (ل/ ب ٢٨) من طريق معاذ بن المثنى، عن يحيى بن معين، عن حجاج به، نحوه. والحاكم في المستدرك (٢/ ١٠٤) من طريق إِسماعيل الفقيه، عن محمد بن الفرج، عن حجاج به، نحوه، وقال: صحيح الاسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في تلخيصه: صحيح. وانظر الأحاديث الآتية برقم (١٣٤) و (١٣٥) و (١٣٦).
(١) يوسف بن بهلول التميمي أبو يعقوب الأنباري نزيل الكوفة. ثقة. مات سنة ثماني عشرة ومائتين وروى له البخاري. الكبير (٨/ ٣٨٦)، الجرح (٩/ ٢٢٠)، التقريب (٦١٠).
(٢) هو ابن سليمان، تقدم في (١١٠): ثقة ثبت.
(٣) تقدم في (٣٢): صدوق يدلس.
(٤) تقدم في (٧).
(٥) هو محمد بن طلحة تقدم في (١٣٣): صدوق، وقوله ابن عبيد الله وهم، وسيأتي إِيضاحه.
درجة الحديث: رجاله ثقات إلا أن ابن إسحاق لم يصرح بالسماع.
لم أجده من هذا الطريق وقد ذكره ابن أبي حاتم في العلل (١/ ٣١٢) وذكر أن أبا زرعة الرازي قد سئل عنه فقال: وهم عبدة في هذا الحديث. وانظر التعليق الآتي في الحديث رقم (١٣٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>