للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٥ - حدثني الحسن بن أحمد (١)، قال: حدثنا ابن سلمة (٢)، عن محمد بن إِسحاق (٣) عن محمد بن طلحة بن عبد الرحمن بن أبي بكر (٤)، عن معاوية بن جاهمة السلمي: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا. (١/ ١٠٨/ ٣٥٧).

١٣٦ - حدثني سعيد ابن يحي (٥) قال: حدثنا أبي (٦) قال: حدثنا أبي جريج (٧)، قال: أخبرني محمد بن طلحة (٨)، بن ركانة عن أبيه (٩) عن معاوية بن جاهمة: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ١٠٨/ ٣٥٧).


(١) الحسن بن أحمد بن أبي شعيب أبو مسلم الحراني نزيل بغداد. ثقة يغرب. مات سنة خمسين ومائتين أو بعدها. أخرج له مسلم وأبو داود في المراسيل والترمذي. الجرح (٣/ ٢)، ت. الكمال (١/ ٢٥١)، التقريب (١٥٨).
(٢) هو محمد بن سلمة الحراني، تقدم في (٣٢): ثقة.
(٣) تقدم في (٣٢) صدوق يدلس.
(٤) تقدم في (١٣٣): صدوق، وهو محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن.
درجة الحديث: رجاله ثقات، وابن إسحاق لم يصرح بالسماع.
أخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ٩٢٩) - كتاب الجهاد -، باب الرجل يغزو، من طريق: محمد بن أحمد الرقي، عن ابن سلمة به نحوه. وأخرجه أبن أبي شيبة في المصنف (١٢/ ٤٧٤)، من طريق عبد الرحمن بن سليمان عن ابن إِسحاق به نحوه. والبغوي في معجم الصحابة (٧٤) من طريق: الوليد بن شجاع عن عبد الرحمن بن سليمان به نحوه. والخطيب في الموضح (١/ ٢٢) من طريق جبارة بن المغلس، عن عبد الرحمن به نحوه. وأخرجه البيهيقي في السنن الكبرى (٩/ ٢٦) من طريق أبي العباس: محمد بن يعقوب، عن ابن إِسحاق به نحوه .. غير أنه جعل الحديث عن معاوية، عن أبيه.
(٥) تقدم في (٦٢): ثقة ربما أخطأ.
(٦) هو يحيى ابن سعيد الأموي، تقدم في (٦٢): صدوق يغرب.
(٧) تقدم في (٧٣): ثقة فقيه يدلس.
(٨) محمد بن طلحة بن ركالة المطلبي المكي، ثقة، مات في أول خلافة هشام بالمدينة، روى له أبو داود وابن ماجة. الكبير (١/ ١٠٦)، الجرح (٧/ ٢٩١)، التقريب (٤٨٥).
(٩) هو طلحة بن يزيد بن ركانة المطلبي لم أقف علي ترجمته.
درجة الحديث: في إِسناده من لم أقف علي ترجمته. أخرجه الطبراني في الكبير (٢/ ٣٢٥) من طريق عبد الرحمن العيشي، عن سفيان بن حبيب، عن ابن جريج به

<<  <  ج: ص:  >  >>