للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن سليمان (١)، عن يحيى بن سعيد (٢)، سمعت القاسم (٣) يحدث عن أبيه (٤)، عن أبي بكر الصديق (٥)، قال: خرج حجاجا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فولدت أسماء بالشجرة، محمد بن أبي بكر. (١/ ١١٠/ ٣٦٩).


ومائتين، وروى له الجماعة غير ابن ماجة. الجرح (٦/ ١٥)، ت. الكمال (٢/ ٧٦٧)، التقريب (٣٣٣).
(١) سليمان بن بلال التيمي. مولاهم، أبو محمد، وأبو أيوب المدني، ثقة. مات سنة سبع وسبعين ومائة. وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٤٢٠)، الجرح (٤/ ١٠٣)، التقريب (٢٥٠).
(٢) هو الأنصاري، تقدم في (٨١): ثقة ثبت.
(٣) هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق تقدم في (٥١): ثقة فقيه.
(٤) محمد بن أبي بكر الصديق، أبو القاسم، له رؤية. وقتل سنة ثمان وثلاثين. وكان علي - رضي الله عنه - يثني عليه. روي له النسائي وابن ماجة. معرفة الصحابة (٢/ ٦٢)، الإِصابة (٣/ ٤٥١)، التقريب (٤٧٠).
(٥) هو عبد الله بن عثمان بن عامر التيمي. أبو بكر بن أبي قحافة، الصديق الأكبر، خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مات في جمادى الاولى سنة ثلاث عشرة. وله ثلاث وستون سنة رضي الله عنه. الطبقات (٣/ ١٦٩)، الاستيعاب (٢/ ٢٣٤)، الإِصابة (٢/ ٣٣٣)، الرياض النضرة (١/ ٧١).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه النسائي في السنن (٥/ ١٢٧) - كتاب المناسك - الغسل للإِهلال - من طريق: أحمد بن فضالة، عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، له نحوه وتمام الحديث: فأتى أبو بكر النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبره فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأمرها أن تغتسل، ثم تهل بالحج وتصنع ما يصنع الناس إِلا أنها لا تطوف بالبيت. وابن ماجة في السن (٢/ ٩٧٢) من طريق: أبي بكر بن أبي شيبة، عن خالد بن مخلد به نحوه. والمروزي في مسند أبي بكر الصديق (١٤١) من طريق أحمد بن علي عن أبي بكر وعثمان - كلاهما - عن خالد به نحوه. وابن خزيمة في صحيحه (٤/ ١٦٧) من طريق: محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن أبن أبي مريم عن سليمان بن بلال به نحوه. والبزار في مسنده (١٥) من طريق محمد ابن المثني، عن خالد به نحوه. قال البزار: هكذا رواه يحيى بن سعيد، عن القاسم بن محمد، عن أبيه عن جده، ورواه عبيد الله بن عمر، عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة. وقد روي عن القاسم عن أسماء، ومحمد أبن أبي بكر كان صغيرا حين توفي أبو بكر - رضي الله تعالى عنه - إِنما كان له أقل من ثلاث سنين. أهـ وسئل الدارقطني

<<  <  ج: ص:  >  >>