للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثني محمد بن جعفر (١)، عن يزيد بن الهاد (٢)، عن محمد بن عبد الله الصراري (٣)، عن عبد الله (٤) بن عبد الرحمن بن أبي حسين، عن عطاء بن أبي رباح (٥)، عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من سره أن ينسأ في أجله، ويوسع عليه في رزقه، فليصل رحمه". (١/ ١١٤/ ٣٨٤).


الحديث فيكتب حديثه في الجملة. مات سنة عشرين ومائتين. الجرح (٦/ ٢٩٠)، الثقات (٨/ ٤٩٣)، الميزان (٣/ ٣٢٧).
(١) هو ابن أبي كثير الأنصاري مولاهم المدني. ثقة روى له الجماعة. الجرح (٧/ ٢٢٠)، التقريب (٤٧١).
(٢) هو يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي أبو عبد الله المدني. ثقة مكثر مات سنة تسع وثلاثين ومائة وروى له الجماعة. الطبقات (٢٧٧)، الجرح (٩/ ٢٧٥)، التقريب (٦٠٢).
(٣) قال البخاري: وصرار موضع بالمدينة، وسكت عنه. وقال أبو حاتم: شيخ. وذكره ابن حبان في "الثقات". الكبير (١/ ٤١٤)، الجرح (٧/ ٣٠٨)، الثقات (٩/ ٣٢).
(٤) هو ابن الحارث بن نوفل المكي النوفلي. ثقة عالم بالمناسك، وروى حديثه الجماعة. الطبقات (٥/ ٤٨٦)، الجرح (٥/ ٩٧)، التقريب (٣١١).
(٥) عطاء بن أبي رباح، واسم أبي رباح: أسلم القرشي مولاهم المكي. ثقة فقيه فاضل لكنه كثير الإِرسال. مات سنة أربع عشرة ومائة على المشهور وقيل إِنه تغير بآخره ولم يكثر ذلك منه. ورى له الجماعة. الطبقات (٢/ ٣٨٦)، الحلية (٣/ ٣١٠)، التذكرة (١/ ٩٨)، التقريب (٣٩١).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (٤/ ١٦٩) من طريق الربيع المرادي، عن أبي الأسود: النضر بن عبد الجبار، عن نافع بن يزيد، عن يزيد بن الهاد به مثله. والحاكم في المستدرك (٤/ ١٦١) من طريق: عبد الله بن صالح، عن الليث، عن ابن الهاد به مثله موقوفا على أنس، ووافقه الذهبي. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ١٥٦) من طريق حسين بن محمد، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكره وأسقط عطاء. وعبد الله بن عبد الرحمن، له رواية عن واثلة بن الأسقع، ونص أبو زرعة أن روايته عن عثمان مرسلة، أما روايته عن أنس فلم أجد من تكلم فيها. وكذلك أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ٢٤٤) من طريق أبي محمد بن حيان، عن محمد ابن عبد الله المكتب، عن عباد الغبري، عن إِبراهيم بن شماس عن مسلم بن خالد، عن ابن أبي حسين به. وأخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٤/ ٣٠٠١) - كتاب البيوع - باب من

<<  <  ج: ص:  >  >>