للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عباد بن عبد الله بن الزبير (١)، قالت عائشة: ما صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - على سهيل ابن بيضاء إِلا في المسجد. (١/ ١١٩/ ٤٠٤).


عبد الله بن عباد وقال عقبة: فإِن كان محفوظا فيشبه أن يكون شيخا كوفيا. وقال ابن حجر: كوفي مجهول. ويقال صوابه: محمد بن عباد بن عبد الله وهو ابن الزبير المتقدم. قلت: وقد قال فيه بن حجر مقبول الجرح (٧/ ٣٠٠)، الثقات (٧/ ٤٠٣) ت. الكمال (٣/ ١٢٢٠)، الميزان (٣/ ٥٩٢)، التقريب (٤٨٨، ٤٨٦).
(١) تقدم في (٧٨): ثقة.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه أبو داود في السنن (٣/ ٢٠٧) كتاب الجنائز، باب الصلاة علي الجنازة في المسجد من طريق: سعيد بن منصور به مثله، والحديث عنده عن صالح بن عجلان وحده. والطبراني من طريق: محمد بن علي بن الصائغ عن سعيد بن منصور به مثله. ومن طريق الطبراني أخرجه المزي في تهذيب الكمال (٢/ ٥٩٨). وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٣/ ٣٦٤) من طريق يونس بن محمد، عن فليح به مثله، والحديث عنده عن صالح بن عجلان وحده. ومن طريق بن أبي شيبة أخرجه ابن ماجه في السنن (١/ ٤٨٦) كتاب الجنائز، باب ما جاء في الصلاة علي الجنائز في المسجد، قال بن ماجة: حديث عائشة أقوى.
قلت: يعني من حديث أبي هريرة. -رضي الله عنه-: "من صلى على جنازة في المسجد، فليس له شئ". وأخرجه مسلم في صحيحه (٢/ ٦٦٨) كتاب الجنائز، باب الصلاة على الجنازة في المسجد، من طريق علي ابن حجر وإسحاق بن راهوية، عن الدراوردي، عن عبد الواحد بن حمزة، عن عباد به مثله. وذكر قصة جنازة سعد -رضي الله عنه-. والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٤٦٢) من طريق أحمد بن داود، عن ابن أبي عمر، عن الدراوردي به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٦/ ١٦٩) من طريق: عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن موسى بن عقبة، عن عبد الواحد، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عائشة. ومسلم في صحيحه (٢/ ٦٦٨) من طريق محمد بن حاتم، عن بهز، عن وهيب، عن موسى بن عقبة، عن عبد الواحد به مثله. وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٥/ ٢٨) عن ابن المبارك، عن موسى بن عقبة، عن يحيى بن عباد، عن حمزة، عن عائشة. وأخرجه مالك في الموطأ (١/ ٢٢٩) عن أبي النضر، عن عائشة - رضي الله عنها - نحوه. ومن طريقه أخرجه عبد الرزاق في المصنف (٣/ ٥٢٦)، كذا رواه مالك منقطعا. وأخرجه مسلم في صحيحه (٢/ ٦٦٩) موصولا، من طريق ابن أبي فديك، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن عائشة. وسئل الدارقطني (العلل ٥/ ٩٢) عن هذا الحديث فقال: يرويه فليح بن

<<  <  ج: ص:  >  >>