للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥١ - محمد بن عبد الله بن حسين بن (جعدة) (١)، عن بعض أهله (٢)، عن جده جعدة (٣)، أنه كان له شعر جعد، فسماه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جعدة. قاله لي خليفة بن خياط (٤)، سمع أبا داود الطيالسي (٥)، سمع محمدا. (١/ ١١٩/ ٤٠٥).

١٥٢ - محمد بن عبد الله التميمي (٦)،


سليمان عن محمد بن عباد بن عبد الله بن الزبير، وصالح بن عجلان، عن عباد بن عبد الله، عن عائشة، ورواه عبد الله بن أبي بكر عن يحيى بن عباد عن أبيه عن عائشة. وروي عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عباد، عن عائشة، وروى هذا الحديث موسى بن عقبة، فاختلف عنه … فرواه نصر بن حاجب عن موسى بن عقبة، عن عباد، عن عائشة. وخالفه وهيب، فرواه عن موسى بن عقبة، عن عبد الواحد بن حمزة، عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة. وخالفه ابن المبارك فرواه عن موسى بن عقبة، عن يحيي بن عباد، عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة. وخالفهم ابن جريج، فرواه عن موسى بن عقبة، عن عبد الواحد بن حمزة، عن عبد الرحمن ابن عبد الله بن الزبير، عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة. وقيل عن ابن المبارك، عن موسي بن عقبة، عن رجل لم يسمه، عن عائشة. والصحيح … ما رواه وهيب، عن موسى بن عقبة، وكذلك حديث الدراوردي، عن عبد الواحد بن حمزة، عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن عائشة. والله أعلم.
(١) وقع في المطبوعة (جعفر) والتصويب من الجرح والإِصابة، وقد سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في "الثقات". الكبير (١/ ١١٩)، الجرح (٧/ ٢٩٥)، الثقات (٧/ ٤٠٨).
(٢) لم أقف علي ترجمتها.
(٣) جعدة -غير منسوب- ذكر ابن أبي حاتم أنه كانت له صحبة، وأشار إِلى ذلك بن حجر، الجرح (٧/ ٢٩٥)، التجريد (١/ ٨٥)، الإِصابة (١/ ٢٣٨).
(٤) تقدم في (٣٨): صدوق ربما أخطأ.
(٥) تقدم في (٣٨): ثقة حافظ غلط في أحاديث.
درجة الحديث: في إسناده من لم أقف علي ترجمته.
ذكره الذهبي في تجريد أسماء الصحابة (١/ ٨٥) وأشار إِلى أن الخبر لا يصح في ذلك. وذكره الحافظ ابن حجر في الإِصابة (١/ ٢٣٨)، وقال: رواه أبو داود الطيالسي عن محمد به مثله.
(٦) فرق البخاري - رحمه الله - بين المترجم له، وبين محمد بن عبد الله العمي، وتعقبة أبو حاتم

<<  <  ج: ص:  >  >>