للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن علي بن زيد (١)، عن أوس (٢)، قلت لأبي هريرة: ما أرى أحدا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أكثر حديثا منك فقال: حدث النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ضم رداءك" فضممته إِلى صدري، فما نسيت حديثا سمعته من النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد مجلسي ذاك. قاله لي: يحيى ابن موسى (٣)، عن شبابة (٤)، سمع محمدا. (١/ ١٢١/ ٤١٤).


فقال: هما واحد. وعده الخطيب البغدادي من أوهام البخاري، وروى عن ابن عقدة ما يدل علي أنهما واحد. وقال ابن حجر: محمد بن عبد الله التميمي ثم العمي أبو مخلد البصري. وذكره ابن حبان في "الثقات". وقال ابن عدي: له أفراد. وقال العقيلي: لا يقيم الحديث. قال ابن حجر: لين الحديث، أغفله المزي وحديثه في "الأدب" لأبي داود. الجرح (٧/ ٣١٠)، الثقات (٧/ ٤٢٥)، الضعفاء (٤/ ٩٣)، الكامل (٦/ ٢٢٢٤)، التهذيب (٩/ ٢٨٦)، التقريب (٤٩١).
(١) هو ابن جدعان، تقدم في (١٢): ضعيف.
(٢) أوس بن أبي أوس، واسم أبي أوس: خالد الحجازي، يكني أبا خالد. وذكر ابن حجر أن في "المصنف" لابن أبي شيبة ما يقتضي أن أوسا هذا هو أبو الجوزاء فإِنه قال: عفان، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان، ثنا أبو الجوزاء. أوس بن خالد. ويؤيده أن ابن حبان في الثقات نسب أبا الجوزاء: أوس بن بن عبد الله بن خالد، فيجوز أن يكون ابن جدعان نسبه إِلى جده. وقال البخاري في "الضعفاء" قلت: لعله في الكبير -: عامة ما يرويه عن سمرة، مرسل، في إِسناده كلام، لأن أوسا لا يروي عنه إِلا علي بن زيد. وعلي فيه بعض النظر، وقال ابن القطان: أوس مجهول الحال … له ثلاثة أحاديث عن أبي هريرة منكرة. وذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: مجهول. قيل إِنه أبو الجوزاء، فإِن صح فلعل له كنيتين. روى له الترمذي وابن ماجة. الثقات (٤/ ٤٤). التهذيب (١/ ٣٨٢)، التقريب (١١٦).
(٣) هو الحداني، تقدم في (٢٦): ثقة.
(٤) شبابة بن سوار المدائني، أصله من خراسان، مولى بني فزارة. ثقة حافظ رمي بالأرجاء، مات سنة أربع - أو خمس، أو ست - ومائتين، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣٢٠)، الجرح (٤/ ٣٩٢)، التقريب (٢٦٣).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
لم أجده من هذا الطريق، وقد أخرجه الحميدي في مسنده (٢/ ٤٨٣) من طريق: سفيان، عن الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- حوه. ومسلم في

<<  <  ج: ص:  >  >>