للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٤ - حدثني محمد بن بشار (١)، قال: حدثنا وهب (٢)، قال: حدثنا أبي (٣)، قال سمعت ابن إِسحاق (٤)


عن أبي النضر به مثله. وأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (٣٥) من طريق: محمد ابن خالد النيلي، عن مهلب بن العلاء، عن شعيب بن بيان، عن عمران القطان، عن قتادة، عن أنس -رضي الله عنه- مرفوعا نحوه. وأخرجه البخاري معلقا - مرسلا - من طريق: حماد، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن عجلان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه. ونقل ابن عدي عن البخاري أنه قال: هذا بإِرساله أولى. وقد وصله العقيلي في الضعفاء (٤/ ٩٣) فقال: حدثنا محمد بن إِسماعيل، عن روح، عن حماد به. وقال: هذا أولي من حديث محمد بن عبد الله العمي - يعني المرسل -. وأخرجه أيضا أبو داود في السنن مرسلا (٤/ ٢٧٢) كتاب الأدب، باب في الرجل يحل الرجل قد اغتابه. من طريق: موسى ابن إِسماعيل عن حماد به نحوه. قال أبو داود: رواه هاشم بن القاسم، عن محمد ابن عبد الله العمي، عن ثابت عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمعناه، وحديث حماد أصح. وأخرجه الخطيب في الموضح (١/ ٢٧) من طريق البرقاني عن الدارقطني، عن محمد بن مخلد، عن الدوري، عن روح، عن حماد به نحوه. وقال: قول حماد أصح، ثم قال: ورواه عبد الله بن محمد السعدي، عن هانئ بن يحيى السلمي، عن حماد بن سلمة، والحسن بن عجلان، عن ثابت، عن أنس. ولا يثبت ذلك عن حماد، بل الثابت عنه ما ذكرناه. قال الحافظ ابن حجر في التهذيب (٩/ ٢٨٦): وقد وصل الحديث المذكور -يعني حديث العمي عن ثابت عن أنس- البخاري في تاريخه، وأبو بكر البزار، وأبو يحيى الساجي، وأبو جعفر العقيلي، وابن عدي، من طريق: أبي النضر، ورجح البخاري وأبو داود والعقيلي والخظيب، رواية حماد عن ثابت. وقال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإِحياء (٣/ ١٥٤) عن حديث الباب: أخرجه البزار، وابن السني في عمل اليوم والليلة، والعقيلي في الضعفاء، من حديث أنس، بسند ضعيف. والله أعلم.
(١) تقدم في (٦): ثقة.
(٢) هو ابن جرير ابن حازم أبو عبد الله الأزدي البصري. ثقة. مات سنة ست ومائتين وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٩٨)، الجرح (٩/ ٢٨)، التقريب (٥٨٥).
(٣) هو جرير بن حازم بن زيد الأزدي أبو النضر البصري، والد وهب، ثقة لكن في حديثه عن قتادة ضعف. وله أوهام إِذا حدث من حفظه، مات سنة سبعين ومائة بعد ما اختلط، لكن لم يحدث في حال اختلاطه. الطبقات (٧/ ٢٨٧)، التذكرة (١/ ١٩٩)، الميزان (١/ ٣١٢)، التقريب (١٣٨). الكواكب (١١١).
(٤) تقدم في (٣٢): صدوق يدلس ورمي بالتشيع والقدر.

<<  <  ج: ص:  >  >>