للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٠ - وقال لنا أبو الوليد (١): حدثنا أبو عوانة (٢) عن عمر (٣) عن أبيه (٤) عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أعفوا اللحى، وخذوا من الشوارب" (١/ ١٢٤/ ٤١٩).

١٦١ - قال لنا مسدد (٥): حدثنا يحيى بن سعيد (٦) قال حدثنا مالك (٧) قال: حدثني محمد بن عبد الله (٨) بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن


إذا كثر وزاد، يقال: أعفيته وعفيته.
تحفي لحاها قال في اللسان (١٤// ١٨٧): حفا حفوا، وأحفاه: إذا بالغ في الأخذ.
جزوا، من الجز، قال في النهاية (١/ ٢٦٨): هو قص الشعر.
(١) هو هشام بن عبد الملك الطيالسي، تقدم في (١٤٤): ثقة ثبت.
(٢) تقدم في (٢٢): ثقة ثبت.
(٣) عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهري قاضي المدينة. قال ابن سعد: كان كثير الحديث وليس يحتج بحديثه. وكان شعبة يضعفه. وقال أبو خيثمة: صالح إِن شاء الله. وقال ابن معين: ليس به بأس، وقال مرة: ضعيف الحديث. وقال العجلي: لا بأس به. وقال أبو حاتم: هو عندي صالح صدوق في الأصل ليس بذاك القوي يكتب حديثه ولا يحتج به، يخالف في بعض الشيء. وقال ابن حجر: صدوق يخطيء، قتل بالشام سنة اثنتين وثلاثين ومائة مع بني أمية. أخرج له البخاري تعليقا وأصحاب السنن. الطبقات (٢٣٤)، ت. الكمال (٢/ ١٠١٢)، التقريب (٤١٣).
(٤) تقدم في (٤): ثقة مكثر.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٣٥٦) من طريق: يحيى بن إِسحاق، عن أبي عوانة، به مثله بأطول منه. والبزار في مسنده (كشف الأستار ٣/ ٣٧١) من طريق أبي كامل عن أبي عوانة، به نحوه. والترمذي في الجامع (٤/ ٢٣٢) من طريق: قتيبة، عن أبي عوانة به، وذكر تغيير الشيب. قال الترمذي: حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح، وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند أيضا (٢/ ٢٢٩) من طريق هشيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وسقط من الإِسناد والد عمرو بن أبي سلمة. والله أعلم.
(٥) تقدم في (١٩): ثقة حافظ.
(٦) هو القطان، تقدم في (٧٢).
(٧) هو ابن أنس، الإِمام تقدم في (٧٠).
(٨) هو الأنصاري أبو عبد الرحمن المدني. ثقة مات سنة تسع وثلاثين ومائة، وروى له البخاري

<<  <  ج: ص:  >  >>