للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبيه (١)، عن أبي سعيد الخدري، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة". (١/ ١٢٥/ ٤٢١).

١٦٢ - وقال لي زهير (٢): حدثنا يعقوب بن إِبراهيم (٣) حدثنا أبي (٤) عن ابن إِسحاق (٥) قال: حدثني محمد بن يحيى بن حبان (٦)، ومحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة (٧) وهما من بني مازن بن النجار وكانا ثقة - عن يحيى بن عمارة بن أبي حسن (٨) وعباد بن تميم (٩) وهما من


والنسائي وابن ماجة. الكبير (١/ ١٢٥)، ت. الكمال (٣/ ١٢٢١)، التقريب (٤٨٨).
(١) هو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة المازني المدني. ثقة. الجرح (٥/ ٩٤)، التقريب (٣١١). أخرجه الإِمام مالك في الموطأ (١/ ٢٤٤) من طريق محمد بن عبد الله به مثله. وأخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٣/ ٣٥٠) كتاب الزكاة، باب ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة. من هذا الطريق مثله بأطول منه. وأخرجه أيضا في (٣/ ٣٢٢) من طريق عبد الله بن يوسف، عن مالك به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٣/ ٦٠) من طريق: عبد الرحمن، عن مالك به مثله. وحميد بن زنجويه في كتاب الأموال (٣/ ١٠٣٩) من طريق: ابن أبي أويس، عن مالك به مثله. والنسائي في السنن (٥/ ٣٦) كتاب الزكاة، باب زكاة الورق من طريق: محمد بن سلمة، عن ابن القاسم، عن مالك به مثله. وأخرجه البخاري تعليقا عن ابن المبارك، عن مالك به مثله .. وانظر الحديث الآتي.
الوسق، قال في النهاية (٥/ ١٨٥): الوسق بالفتح - ستون صاعا. وهو ثلاثمائة وعشرون رطلا عند أهل الحجاز، وأربعمائة وثمانون عند أهل العراق.
(٢) هو ابن حرب تقدم في (٧٨): ثقة ثبت.
(٣) هو الزهري، تقدم في (٧٨): ثقة فاضل.
(٤) تقدم في (٧٨): ثقة حجة.
(٥) تقدم في (٣٢): صدوق يدلس.
(٦) هو ابن منقذ الأنصاري المدني. ثقة فقيه، مات سنة إحدي وعشرين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (١٣١)، الجرح (٨/ ١١٢)، التقريب (٥١٢).
(٧) تقدم في (١٦١): ثقة.
(٨) هو الأنصاري المدني. ثقة، روى له الجماعة. الجرح (٩/ ١٧٥). التقريب (٥٩٤).
(٩) هو ابن غزية -بفتح المعجمة- الأنصاري المزني المدني. ثقة، وقد قيل إِن له رؤية. روى له الجماعة الطبقات (٥/ ٨١)، الجرح (٦/ ٧٧)، التقريب (٢٨٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>