للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رهطهما وكانا ثقة - عن أبي سعيد الخدري سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة". (١/ ١٢٥/ ٤٢١).

* روى البخاري عن زينب بنت عبد الله، قالت: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -

"إِذا خرجت إلي العِشَاءِ … فلا تمسي طيبا" ..

١٦٣ - وقال لنا موسى (١): حدثنا إِبراهيم (٢)، قال: حدثنا محمد بن عبد الله (٣)،


درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٨٦) من طريق: يعقوب بن إِبراهيم به مثله. والنسائي في السنن (٥/ ٣٧) كتاب الزكاة، باب زكاة الورق، من طريق: محمد بن منصور الطوسي، عن يعقوب، به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٨٦) من طريق يعقوب به مثله، ولم يذكر محمد بن يحيى بن حبان. والنسائي في السنن (٥/ ٣٦) من طريق: هارون بن عبد الله، عن أبي أسامة، عن الوليد، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة - كذا نسبه إِلى جده - به مثله. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (٤/ ١٤١) من طريق الثوري عن إسماعيل بن أمية عن محمد بن يحيى بن حبان، به مثله. وقال في هذه الرواية: ليس في حب ولا ثمر. ومن طريق عبد الرزاق أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٥٩)، ومسلم في صحيحه (٢/ ٦٧٥). وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (٤/ ١٤١) من طريق معمر، عن إسماعيل بن أمية به مثله. ومن طريقه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٥٩)، ومن طريق: وكيع عن سفيان، عن إِسماعيل به مثله (٣/ ٩٧). وأخرجه عبد الرزاق (٤/ ١٤٠) من طريق: ابن جريج، عن عمرو بن يحيى بن عمارة، عن أبيه به مثله. ومن طريقه مسلم في صحيحه (٢/ ٦٧٤).
قلت: وقد روى الحديث من طرق أخرى كثيرة، أشار البخاري - رحمه الله - إلى بعضها، وانظر أيضا: الموطأ (١/ ٢٤٤)، مسند الطيالسي (٢٩٢)، ومصنف ابن أبي شيبة (١٤/ ٢٨١) و (٣/ ١١٧)، والمسند (٣/ ٦ و ٣٠ و ٤٤ و ٥٩ و ٧٤ و ٧٩ و ٨٦) وسنن الدارمي (١/ ٣٨٤)، والأموال لأبي عبيد (٥١٣)، والأموال لابن زنجويه (٣/ ١٠٣٩)، وسنن الدارقطني (٢/ ٩٩ و ١٣٩).
(١) هو ابن إِسماعيل المنقرى تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٢) هو ابن سعد الزهري، تقدم في (٧٨): ثقة حجة.
(٣) محمد بن عبد الله بن عمرو بن هشام العامري عامر قريش الحجازي. سكت عنه البخاري

<<  <  ج: ص:  >  >>