للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن بكير (١)، عن بسر (٢)، عن زينب الثقفية (٣) - امرأة عبد الله - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، مثله. (١/ ١٢٦/ ٤٢٣).


وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: مقبول. روى له النسائي الكبير (١/ ١٢٦)، الجرح (٧/ ٣٠١)، الثقات (٩/ ٣٣)، التقريب (٤٨٩).
(١) هو ابن عبد الله بن الأشج، تقدم في (١٤٥): ثقة.
(٢) بسر بن سعيد المدني العابد مولي ابن الحضرمي. ثقة جليل. مات سنة مائة وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٢٨١)، الجرح (٢/ ٤٢٣)، التقريب (١٢٢).
(٣) زينب بنت معاوية أو ابنة عبد الله بن معاوية، ويقال: زينب بنت أبي معاوية الثقفية زوج ابن مسعود، صحابية، ولها رواية عن زوجها - رضي الله عنهما -. الطبقات (٨/ ٢٩٠)، الإِصابة (٤/ ٣١٣).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه ابن سعد في الطبقات (٨/ ٢٩٠) من طريق: يعقوب بن إِبراهيم بن سعد، عن أبيه به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٦/ ٣٦٣) من طريق يعقوب وسعد عن أبيهما عن صالح عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن هشام، به نحوه. والنسائي في السنن (٨/ ١٨٩) كتاب الإِيمان، باب الطيب، من طريق: أحمد ابن سعيد، عن يعقوب بن إِبراهيم به نحوه. وأخرجه الإمام أحمد في المسند (٦/ ٣٦٣) وابن أبي شيبة في المصنف (٩/ ٢٦) - كلاهما - عن يحيى بن سعيد - يعني القطان - عن بكير، به نحوه. ومن طريق إِبن أبي شيبة أخرجه مسلم في صحيحه (١/ ٣٢٨)، كتاب الصلاة باب خروج النساء إِلى المساجد. والنسائي في سننه (٨/ ١٨٩) من طريق: عبيد الله بن سعيد، عن يحيى بن سعيد به نحوه. وأبو عوانة في مسنده (٢/ ٥٩) من طريق: يزيد بن سنان عن يحيى بن سعيد به نحوه. وأخرجه مسلم في صحيحه (١/ ٣٢٨) من طريق: هارون بن سعيد الأيلي، عن إِبن وهب، عن مخرمة، عن أبيه، عن بسر به نحوه. وأبو عوانة في مسنده (٢/ ٥٩) من طريق النضر بن زكريا، عن أبي رجاء، عن الليث به نحوه. وأخرجه البخاري تعليقا عن يعقوب بن محمد، عن إِبراهيم بن سعد، به مثله.
قلت: وقد روي الحديث من طريق: الزهري، عن بسر به نحوه، وقد ذكر أبو زرعة الرازي فيما نقل عنه ابن أبي حاتم في العلل (١/ ٧٩) انه ذكر ذلك ليحيى بن معين فقال: ليس فيه الزهري. وقال النسائي: إِنه حديث غير محفوظ من حديث الزهري، وحديث يحيى - يعني القطان - وجرير أولي من حديث وهيب، وحديث قتيبة أولى بالصواب من حديث عثمان، وحديث يعقوب بن إِبراهيم بن سعد عن أبيه أولى بالصواب - يعني من حديث أبي داود، ومنصور بن مزاحم انظر تحفة الأشراف (١١/ ٣٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>