للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٥ - وقال لنا إِسماعيل بن أبي أويس (١): عن سليمان بن بلال (٢)، عن محمد بن عبد الله بن أبي حرة (٣)، عن عمه حكيم بن أبي حرة (٤)، عن سلمان الأغر (٥)، عن أبي هريرة، قال: لا أعلمه إِلا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله. (١/ ١٢٧/ ٤٢٧).


ابن جعفر به نحوه. وأخرجه البخاري أيضا من طريق: ابن أبي الأسود عن عبد العزيز به، وسيأتي في الحديث رقم (١٦٦). وأنظر التعليق علي الحديث رقم (١٦٥).
(١) تقدم في (١١): صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه.
(٢) تقدم في (١٥٩): ثقة.
(٣) تقدم في (١٦٤): ثقة.
(٤) تقدم في (١٦٤) صدوق.
(٥) هو أبو عبد الله المدني، مولى جهينة، أصله من أصبهان. ثقة، روى له الجماعة.
الطبقات (٥/ ٢٨٤)، الجرح (٤/ ٢٩٧)، التقريب (٢٤٦).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٨٩) من طريق عبيد ابن أبي قرة، عن سليمان بن بلال به مثله. والحاكم في المستدرك (٤/ ١٣٦) من طريق الربيع بن سليمان، عن عبيد الله بن وهب، عن سلمان به مثله. وابن ماجة في السنن (١/ ٥٦١) كتاب الصيام، من طريق: يعقوب بن حميد، عن محمد بن معن، عن أبيه، عن عبد الله الأموي، عن معن بن محمد، عن حنظلة الأسلمي، عن أبي هريرة مرفوعا نحوه. والحاكم في المستدرك (١/ ٤٢٢) من طريق المقدمي، عن معن بن محمد به مثله. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. والترمذي في الجامع (٤/ ٦٥٣) من طريق إِسحاق بن موسى، عن محمد بن معن، عن أبيه عن المقبري به نحوه، وقال: حسن غريب. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (١٠/ ٤٢٤) من طريق آخر عن معمر، عن رجل من غفار، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- فذكر الحديث. ومن طريقه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٨٣) والبغوي في شرح السنة (١١/ ٢٨٠) والحافظ بن حجر في تغليق التعليق (٤/ ٤٩١) وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ١/ ٢٦٧) من طريق بكر العابد عن نصر بن علي، عن معتمر، عن معمر، عن سعيد المقبري به نحوه. والحافظ ابن حجر في التغليق (٤/ ٤٩١) عن مسدد، عن معتمر، عن معمر، عن رجل، عن سعيد المقبري به نحوه. وذكر الحافظ أن ابن حبان رواه ولم يقل عن رجل، وفي الحكم بصحته نظر لمحل هذا الرجل المجهول، ويحتمل أن

<<  <  ج: ص:  >  >>