للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صلى الله عليه وسلم - قال: "البر ما انشرح في صدرك والإثم ما حاك في صدرك". (١/ ١٢٨/ ٤٣٢).

١٦٩ - وقال لي عبد الله بن محمد الجعفي (١): حدثنا يزيد بن

هارون (٢)، قال أخبرنا حماد بن سلمة (٣)، عن الزبير (٤) أبي عبد السلام، عن أيوب بن عبد الله ابن مكرز (٥)، عن وابصة بن معبد، قال: قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - "استفت نفسك". (١/ ١٢٨/ ٤٣٢).


درجة الحديث: في إسناده أبو عبد الله الأسدي، وهو مسكوت عنه.
أخرجه الإمام أحمد في المسند (٤/ ٢٢٧) من طريق: عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح به نحوه .. وقال فيه: أبو عبد الرحمن السلمي، وعند البخاري: أبو عبد الله الأسدي. قال الهيثمي في المجمع (١٠/ ١٧٥): رواه أحمد والبزار، وفيه أبو عبد الرحمن السلمي وقال البزار: الأسدى. وعنه معاوية ابن صالح، ولم أجد من ترجمه. وانظر الحديث الآتي
(١) تقدم في (١٠٠): ثقة حافظ.
(٢) تقدم في (٥٤): ثقة متقن.
(٣) تقدم في (٥): ثقة عابد تغير حفظه بآخره.
(٤) هو الزبير بن جواتشير - بضم المعجمة، وبعد الألف مثناة فوقانية مفتوحة ومعجمة مكسورة - وهو اسم فارسي، أبو عبد السلام البصري. قال ابن حجر: ذكره الحاكم أبو أحمد في الكنى وسمى أباه ولم أره لغيره وذكره ابن معين ولم يذكر فيه جرحا. وذكره ابن حبان في الثقات. الجرح (٣/ ٥٨٤)، الثقات (٦/ ٣٣٣)، التعجيل (١٣٥).
(٥) هو العامري القرشي الخطيب الشامي. قال ابن المديني: مجهول. قال ابن حجر: مستور ولم يثبت أن أبا داود روى له. الجرح (٢/ ٢٥١)، ت. الكمال (١/ ١٣٥)، التقريب (١١٨).
درجة الحديث: في إسناده الزبير، أبو عبد السلام وهو مسكوت عنه. وقال البخاري: لم يذكر سماع بعضهم من بعض.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٢٢٨) من طريق: يزيد بن هارون به نحوه.
والدارمي في السنن (٢/ ٢٤٥) من طريق: سليمان بن حرب عن حماد بن سلمة، به نحوه. وأبو يعلي في مسنده (٣/ ١٦٠ و ١٦٢) من طريق: إِبراهيم بن الحجاج. وعلي ابن حمزة - كلاهما - عن حماد به نحوه. والطحاوى في مشكل الآثار (٣/ ٣٤) من طريق عبد الملك بن مروان، عن حجاج بن محمد، عن حماد به نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>