للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٢ - محمد بن عبد الرحمن بن عوف (١)، سمع أبا سعيد الخدري: سجد النبي - صلى الله عليه وسلم - في {ص}.

قاله لي عمرو بن علي (٢)، قال حدثنا يمان بن نصر (٣)، قال حدثنا عبد الله المدني (٤)، قال: حدثنا محمد بن المنكدر (٥)، عن محمد. (١/ ١٣١/ ٤٤٠).


حجنة كحجنة المغزل، قال في النهاية (١/ ٣٤٧): أي صنارته، وهي المعوجة التي في رأسه.
(١) هو الزهري القرشي. سكت عنه البخاري، وذكره ابن حبان في الثقات. الكبير (١/ ١٣١)، الثقات (٥/ ٣٥٤).
(٢) هو الفلاس، تقدم في (٤١): ثقة حافظ.
(٣) هو الكعبي أبو نصر البصري، قال ابن أبي حاتم: روى عن عبد الله بن أبي سعيد المدني، قال أبو حاتم: مجهول. وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يروي عن شيخ، عن محمد ابن المنكدر. الجرح (٩/ ٣١١)، الثقات (٩/ ٢٩٢)، الميزان (٤/ ٤٦١)، اللسان (٦/ ٣١٧).
(٤) عبد الله المدني وفي ترجمة يمان بن نصر المتقدم أنه روى عن عبد الله بن أبي سعيد المدني، فلا أدري أهو هذا أم غيره؟ لأن عبد الله بن أبي سعيد المدني تابعي روى عن جماعة من الصحابة. والله أعلم. انظر الكبير (٥/ ٢٣٦)، الجرح (٥/ ٧٣).
(٥) تقدم في (١٣١): ثقة.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
لم أجده من هذا الطريق، وأخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٥٩) كتاب الصلاة، باب السجود في (ص) من طريق: أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي هلال، عن عياض، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- مرفوعا. والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٦١) من طريق: يونس، عن ابن وهب، به نحوه. والحاكم في المستدرك (٢/ ٤٣١) من طريق بحر بن نصر، عن ابن وهب به نحوه. وقال: صحيح عل شرط الشيخين ولم يخرجاه. أهـ. ووافقه الذهبي. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٨٤) من طريق ابن أبي عدي، عن حميد عن بكر المزني، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - نحوه. والحاكم في المستدرك (٢/ ٤٣٢) من طريق: أبي الوليد، عن حماد ابن سلمة عن حميد به نحوه، وقال الذهبي: انه علي شرط مسلم.
قلت: قال البخارى عقب الحديث: وروى عمرو ابن أبي عمرو عن عبد الواحد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>