للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٦ - وقال لنا أحمد (١): حدثنا زهير (٢)، قال حدثنا يحيى (٣)، عن محمد (٤) بن عبد الرحمن، عن عمرة (٥) .. نحوه. (١/ ٣٣/ ٤٤٣).


به نحوه. ومسلم في صحيحه (١/ ٥٠١) من طريق: محمد بن المثنى، عن عبد الوهاب، عن يحيى به نحوه. والنسائي في السنن (٢/ ١٥٦) كتاب الافتتاح، باب تخفيف ركعتي الفجر، من طريق: إِسحاق بن إِبراهيم، عن جرير عن يحيى بن سعيد به نحوه. والطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٢٩٧) من طريق أبي أمية، عن عبد الله ابن حمران، عن عبد الحميد بن جعفر، عن يحيى به نحوه. ومن طريق: حسن بن نصر، عن يوسف بن عدي، عن علي بن مسهر، عن يحيى به نحوه. ومن طريق عبد الله بن صالح، عن معاوية بن صالح، عن يحيى به وقال: عن أمه عمرة. وانظر الحديث الآتي وتخريجه.
(١) أحمد بن عبد الله بن يونس بن عبد الله التميمي اليربوعي الكوفي. ثقة حافظ. مات سنة سبع وعشرين ومائتين، وهو ابن أربع وتسعين سنة، وروى له الجماعة. الكبير (٢/ ٥)، الجرح (٢/ ٥٧)، التقريب (٨١).
(٢) هو ابن معاوية، تقدم في (٨): ثقة ثبت.
(٣) هو ابن سعيد الأنصاري، تقدم في (٨١): ثقة ثبت.
(٤) تقدم في (١٧٣): ثقة.
(٥) تقدمت في (١٧٥): ثقة.
أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٣/ ٤٦) كتاب التهجد، باب ما يقرأ في ركعتي الفجر من هذا الوجه. وأخرجه أبو داود في السنن (١/ ١٩) كتاب الصلاة، باب في تخفيف ركعتي الفجر من طريق أحمد بن شعيب الحراني عن زهير به نحوه. وأخرجه الطيالسي في مسنده (٢٢١) من طريق شعبة، عن محمد بن عبد الرحمن، به نحوه. والبخاري في صحيحه (الفتح ٣/ ٤٦) عن محمد بن بشار، عن محمد بن جعفر عن شعبة به نحوه. ومسلم في صحيحه (١/ ٥٠١) من طريق عبيد الله بن معاذ، عن أبيه عن شعبة، به نحوه. والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٢٩٧) من طريق: ابن مرزوق، عن عثمان بن عمر، عن شعبة به نحوه.
قلت: وقد اختلف في هذا الحديث على يحيى بن سعيد اختلافا كبيرا، وأطال الدارقطني وأجاد في العلل (٥/ ل/ ٩٧ أ) ذكر الاختلافات فيه، وأوجزها المزي في التحفة (١٢/ ٤١٤) فقال: قد اختلف فيه علي يحي بن سعيد، فمنهم من رواه عنه، عن محمد بن عبد الرحمن عن عمرة، كما تقدم -ومنهم من رواه عنه عن محمد بن عبد الرحمن، عن عمته عمرة -كما قال شعبة- وهم الأكثرون، وكلا القولين صواب.

<<  <  ج: ص:  >  >>