للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٧ - أخبرنا حيوة (١)، حدثنا بقية (٢) وإِسماعيل (٣) ويحيى بن سعيد العطار أبو زكريا (٤) عن محمد بن عبد الرحمن اليحصبي (٥)، عن عبد الله بن بسر (٦) صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد سمع منه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه". (١/ ١٣٤/ ٤٤٩).


ومنهم من رواه عنه عن محمد بن عبد الرحمن، عن أمه عمرة وهو وهم، ورواه مروان ابن معاوية الفزاري عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمرة وهو وهم أيضا، لم يتابعه عليه أحد. ورواه هشيم، عن يحيى بن سعيد، عن أبي بكر بن محمد ابن حزم عن عمرة وهو وهم أيضا، لم يتابع عليه. ورواه جماعة جمة عن شعبة، كما تقدم منهم يحي بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، وخالد بن الحارث، وعثمان بن عمر بن فارس، وعمر بن مرزوق، ورواه الطيالسي، عن شعبة، عن محمد ابن أبي بكر بن أبي حزم، عن عمرة، ولم يتابع على ذلك. وهو معدود في أوهامه، وذكره أبو مسعود في ترجمة أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن، عن أمه عمرة، ووهم في ذلك أيضا، وتبعه الحميدي، في الجمع بين الصحيحين، على وهمه. والله أعلم. وانظر الفتح (٣/ ٤٦).
(١) هو ابن شريح تقدم في (٢٤): ثقة.
(٢) هو ابن الوليد، تقدم في (٢٤): صدوق كثير التدليس عن الضعفاء.
(٣) هو ابن عياش، تقدم في (٥٨): صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم.
(٤) هو الحمصي الشامي. قال ابن معين: ليس بشيء. وقال العقيلي: منكر الحديث. وقال أبو داود: جائز الحديث. وقال ابن عدي: وليحيى "كتاب مصنف في حفظ اللسان" حدثناه أحمد بن عنبسة، وفي هذا الكتاب أحاديث لا يتابع عليها وهو بين الضعف.
قال ابن حجر: ضعيف. الكامل (٧/ ٢٦٥٠)، ت. الكمال (٣/ ١٥٠٠)، التقريب (٥٩١).
(٥) هو ابن عرق - بكسر المهملة وسكون الراء بعدها قاف - اليحصبي أبو الوليد الحمصي، قال دحيم: ما أعلمه إِلا ثقة. وذكره ابن حبان في الثقات وقال: لا يحتج بحديثه ما كان من رواية إِسماعبل بن عياش وبقية بن الوليد، ويحيى بن سعيد العطار وذويهم. بل يعتبر من حديثه ما رواه الثقات عنه. قال ابن حجر: صدوق، أخرج له البخارى في الأدب، وأصحاب السنن غير الترمذي. الثقات (٥/ ٣٣٧)، ت. الكمال (٣/ ١٢٣١)، التقريب (٤٩٢).
(٦) عبد الله بن بسر -بضم الموحدة وسكون المهملة- المازني. صحابي صغير، مات سنة ثمان

<<  <  ج: ص:  >  >>