للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨١ - حدثنا آدم (١)، قال حدثنا أبو عصام (٢)، عن شريك (٣)، عن محمد الطائي (٤) بهذا. (١/ ١٣٧/ ٤٥٩).

١٨٢ - وقال لي علي (٥): حدثنا عبد العزيز بن محمد (٦)، أخبرني محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان (٧)، عن أبي الزناد (٨) عن الأعرج (٩)، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا عدوي ولا هام ولا صفر، وفر من


الجنة، بل أنتم نصف أهل الجنة وتقاسمونهم النصف الباقي.
(١) هو ابن أبي آياس العسقلاني، تقدم في (٦٩): ثقة عابد.
(٢) هو رواد بن الجراح الشامي أبو عصام العسقلاني. قال الإِمام أحمد: لا بأس به. صاحب سنة إِلا أنه حدث عن سفيان أحاديث مناكير. وقال البخاري: رواد بن الجراح أبو عصام العسقلاني عن سفيان، كان قد اختلط لا يكاد يقوم حديثا، ليس له كثير حديث قائم. وقال ابن معين: ثقة. وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن عدي: لرواد بن الجراح أحاديث صالحة، وإفرادات وغرائب ينفرد بها عن الثوري وغير الثوري. وعامة ما يرويه عن مشايخه لا يتابعه الناس عليه، وكان شيخا صالحا، وفي حديث الصالحين بعض النكرة. إِلا أنه ممن يكتب حديثه. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن حجر: صدوق اختلط بآخره فترك، وفي حديثه عن الثوري ضعف شديد روى له ابن ماجة. الكبير (٣/ ٣٣٦) الكامل (٣/ ١٠٣٦)، ت. الكمال (١/ ٤١٧)، التقريب (٢١١)، الكواكب (١٧٦).
(٣) تقدم في (١٠١): صدوق يخطيء كثيرا.
(٤) لم أجد من نسب محمد بن عبد الرحمن القرشي الكوفي طائيا، والظاهر أن ذلك مما أخطأ فيه رواد بن الجراح أو شيخه شريك … والله أعلم.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
لم أجده من هذا الطريق .. وانظر ما تقدم آنفا. وللحديث شواهد .. فأخرج البخاري في صحيحه (الفتح ١١/ ٣٧٨) ومسلم في صحيحه (١/ ٢٠١) عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- نحوه.
(٥) هو ابن المديني، تقدم في (٦٤).
(٦) هو الدراوردي، تقدم في (١٢٨): صدوق كان يحدث من كتب غيره فيخطيء.
(٧) تقدم في (١٥٤): صدوق.
(٨) هو عبد الله بن ذكوان، تقدم في (٨٣): ثقة فقيه.
(٩) هو عبد الرحمن بن هرمز أبو داود المدني مولى ربيعة. ثقة ثبت عالم، مات سنة سبع

<<  <  ج: ص:  >  >>