للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا عبد الله (١)، قال: أخبرنا عثمان بن الأسود (٢)، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر (٣)، عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "آية ما بيننا وبين المنافقين لا يتضلعون من زمزم". (١/ ١٤٠/ ٤٦٨).

١٨٨ - حدثنا عبيد الله بن موسى (٤)، عن عثمان (٥)، عن محمد بن عبد الرحمن (٦)، عن ابن عباس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (١/ ١٤٠/ ٤٦٨).

١٨٩ - وقال لي إِسحاق (٧): أخبرنا الفضل (٨)،


(١) هو ابن مبارك المروزي، تقدم في (١٧).
(٢) عثمان بن الأسود بن موسى المكي، مولى بني جمح، ثقة ثبت. مات سنة خمسين ومائة أو قبلها، وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٤٩١)، الجرح (٦/ ١٤٤)، التقريب (٣٨٢).
(٣) هو القرشي الجمحي أبو الثورين -بفتح المثلثة، على التثنية- وقال الحاكم أبو أحمد: أبو السوار -بالمهملة، وتشديد الواو- وقال البخاري: وهو وهم. وقد سكت عنه البخاري.
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. قال ابن حجر: مقبول. روي له ابن ماجة الكبير (١/ ١٣٤)، الثقات (٥/ ٣٧٥)، التهذيب (٩/ ٢٩٢)، التقريب (٤٩١).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه البخاري في التاريخ الأوسط (٢/ ١٦٣) من هذا الوجه مثله. وانظر الأحاديث الآتية برقم (١٨٨) و (١٨٩) و (١٩٠).
لا يتضلعون، من ضلع، قال في النهاية (٣/ ٩٧): تضلع: أي أكثر من الشرب حتي تمدد جنبه وأضلاعه.
(٤) تقدم في (٥٩) ثقة.
(٥) هو بن الأسود، تقدم في (١٨٧): ثقة ثبت.
(٦) هو أبو الثورين، تقدم في (١٨٧): مقبول.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ١٠١٧) -كتاب المناسك- باب الشرب من ماء زمزم -من طريق علي بن محمد، عن عبيد الله بن موسى به مثله، بأطول منه. قال البوصيري في الزوائد: هذا إِسناد صحيح، ورجاله موثقون. وأخرجه البيهقي في السنن (٥/ ١٤٧) من طريق: الحاكم -ولم أجده في المستدرك- عن بكر بن محمد بن حمدان، عن عبد الصمد بن الفضل، عن مكي بن إِبراهيم عن عثمان به مثله.
(٧) هو ابن راهوية تقدم في (٥٢).
(٨) الفضل بن موسى السيناني -بمهملة مكسورة ونونين- أبو عبد الله المروزي. ثقة ثبت، وربما

<<  <  ج: ص:  >  >>