للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩١ - قال لي عبيد بن يعيش (١): قال حدثنا يونس (٢) قال: نا ابن إِسحاق (٣)، سمع محمدا (٤)، عن طريف البراد (٥)،


الرزاق: أخبرنا عبد الرحمن بن بوذوية، قال: حد ثنا عثمان، عن ابن ابي مليكة … وقال أيضا: قال محمد بن صباح: حدثنا إِسماعيل بن زكريا، عن عثمان، حدثنا عبد الله بن أبي مليكة، عن ابن عباس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله.
قلت: هذا الحديث رواه عثمان بن الأسود، واختلف عليه، فرواه عنه عبد الله بن المبارك، وعبيد الله بن موسى، ومكي بن إِبراهيم، فقالوا: عن محمد بن عبد الرحمن، وهو أبو الئورين. ورواه ابن راهويه عن الفضل بن موسي، عن عثمان، فقال: عن عبد الرحمن بن أبي مليكة، ولم أجد له متابعا. وخالفهم الثوري والفضل بن موسى وإسماعيل بن زكريا، وعبد الرحمن بن بوذويه فرووه عن عثمان عن ابن أبي مليكة.
(١) عبيد بن يعيش المحاملي أبو محمد الكوفي العطار. ثقة. مات سنة ثمان وعشرين ومائتين، أو بعدها بسنة. أخرج له البخاري في رفع اليدين ومسلم والنسائي. الكبير (٦/ ٨)، الجرح (٦/ ٥)، التقريب (٣٧٨).
(٢) يونس بن بكير بن واصل الشيباني أبو بكر الجمال الكوفي. قال ابن معين: كان صدوقا وقال مرة: ثقة، وقال مرة: كان ثقة صدوقا إلا أنه كان مع جعفر بن يحيى البرمكي وكان موسرا. وسئل أبو زرعة، أي شيء تنكر عليه؟ قال: أما في الحديث فلا أعلمه. وقال أبو حاتم: محله الصدق. وقال النسائي: ليس بالقوي. قال ابن حجر: صدوق يخطيء، أخرج له البخاري في الأدب وأصحاب السنن. الجرح (٩/ ٢٣٦)، ت. الكمال (٣/ ١٥٦٦)، التقريب (٦١٣).
(٣) تقدم في (٣٢): صدوق يدلس.
(٤) محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله، كذا قال البخاري. وقال أبو حاتم: أخرح البخاري اسم محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله، روى عن طريف البراء، روى عنه محمد بن إِسحاق، فسمعت أبي يقول: هو أبو الأسود، ثم قال تحت باب: (تسمية من روي عنه العلم ممن يسمى محمد بن عبد الرحمن، ولا ينسبون إِلى جدودهم): محمد بن عبد الرحمن، روى عن طريف، عن أبي هريرة، روى عنه ابن إِسحاق، سمعت أبي يقول ذلك. قلت: أما ابن حبان فإِنه وافق البخاري فيما ذهب إِليه، فذكره في ثقاته. والظاهر رجحان ما ذهب اليه البخاري لموافقة ابن حبان له أولا، ولموافقة ابن أبي حاتم له ثانيا في الموضع الثاني. وأما أبو الأسود الذي أشار اليه أبو حاتم فهو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل، وهو ثقة. والله أعلم. الكبير (١/ ١٤١)، الجرح (٧/ ٣٢١ و ٣٢٤)، الثقات (٧/ ٤١٣).
(٥) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في الثقات الكبير (٤/ ٣٥٦)، الجرح

<<  <  ج: ص:  >  >>