للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩٣ - محمد بن عبد الرحمن بن الرداد بن عبد الله بن شريح بن مالك القرشي (١) -مديني-، عن يحيى بن سعيد الأنصاري (٢)، عن عمرة (٣) عن


درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (٤٤) من طريق: محمد بن الحسين بن مكرم، عن عمرو بن علي به ولفظه: "إِذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم علي النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليقل: "اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم علي النبي -صلى الله عليه وسلم- وليقل اللهم أعذني من الشيطان الرجيم". وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (١٦٨)، وابن ماجة في السنن (١/ ٢٥٤) وقال البوصيري: إِسناده صحيح، ورجاله ثقات. وابن خزيمة في صحيحه (١/ ٢٣١) -كلهم- عن محمد بن بشار، عن أبي بكر به نحوه. ومن طريق النسائي، أخرجه ابن السني في عمل اليوم (٤٤). وأخرجه ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٣/ ٢٤٦) من طريق: عبد الله بن محمد الأزدي، عن إِسحاق بن إِبراهيم، عن أبي بكر الحنفي به مثله. والحاكم في المستدرك (١/ ٢٠٧) من طريق: محمد بن سنان، عن أبي بكر الحنفي به مثله، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، وهَال الذهبي في تلخيصه: علي شرطهما. وأخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (٢/ ١٩) من طريق: محمد بن يحيى بن عيسى، عن أبي حفص، عن أبي بكر الحنفي به مثله. قلت: وقد روى البخارى عن سعيد المقبري، عن أبي سعيد الخدرى، عن كعب الأحبار قوله. وروى النسائي في عمل البوم والليلة (١٧٩) عن ابن عجلان وعيسي ابن ابراهيم عن ابن وهب عن ابن أبي ذئب -كلاهما- عن سعيد المقبري، قال ابن عجلان، عن أبي هريرة، وقال أبن أبي ذئب، عن أبيه عن أبي هريرة، عن كعب قوله. قال النسائي: ابن أبي ذئب أثبت عندنا من محمد بن عجلان، ومن الضحاك بن عثمان، في سعيد المقبري، وحديثه أولي عندنا بالصواب، وبالله التوفيق.
قلت: وللحديث شاهد عند مسلم في صحيحه (١/ ٤٩٤) فقد رواه عن أبي حميد أو أبي أسيد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه.
(١) هو من ولد ابن أم مكتوم. قال أبو حاتم: ليس بقوى، ذاهب الحديث، ولم يقرأ حديثه. وقال أبو زرعة: مديني لين. وقال ابن عدي: رواياته عمن روى ليست بمحفوظة. وقال الأزدي: لا يكتب حديثه. الجرح (٧/ ٣١٥)، الكامل (٦/ ٢١٩٧)، الميزان (٣/ ٦٢٣).
(٢) تقدم في (٨١): ثقة ثبت.
(٣) تقدمت في (١٧٥): ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>