للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن أبي محذورة القرشي عن أبيه (١) عن جده قال: علمني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سنة الأذان -ومسح مقدم رأسه- تقول: الله أكبر أربعا -ترفع بها صوتك- أشهد أن لا إِله إِلا الله، أشهد أن لا إِله إِلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، -مرتين- حي على الصلاة -مرتين- حي على الفلاح -مرتين- قال: فإِن كانت الصبح، قلت: الصلاة خير من النوم، الله أكبر، الله أكبر، لا إِله إِلا الله". قاله لي مسدد (٢)، عن الحارث بن عبيد (٣) عن محمد (١/ ١٤٥/ ٤٨٦).

* قال البخاري: قال أبو نعيم، حدثنا محمد، سمع سعدا، عن عبيد الله بن أبي بكرة، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "اثنان يعجلهما الله، البغي وعقوق الوالدين".


حجر: مقبول. الكبير (١/ ١٤٥)، الثقات (٧/ ٤٣٤)، ت. الكمال (٣/ ١٢٣٥) التقريب (٤٩٤).
(١) هو عبد الملك بن أبي محذورة الجمحي المكي. ذعره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: مقبول. روى له البخاري في خلق أفعال العباد وأصحاب السنن غير ابن ماجة. الثقات (٥/ ١١٧)، التقريب (٣٦٤).
(٢) تقدم في (١٩).
(٣) الحارث بن عبيد الأيادي أبو قدامة البصري المؤذن. قال الإِمام أحمد: مضطرب الحديث.
وقال ابن معين: ضعيف الحديث. وهَال أبو حاتم: ليس بالقوي. قال المزي: استشهد به البخاري متابعة في موضوعين من كتابه. قال ابن حجر: صدوق يخطيء. أخرج له البخاري تعليقا ومسلم، وأبو داود، والترمذي. الجرح (٣/ ٨١)، ت. الكمال (١/ ٢١٦)، التقريب (١٤٧).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه أبو داود في السنن (١/ ٢٣٦) -كتاب الصلاة- باب كيف الآذان -من طريق: مسدد به مثله. والطبراني من طريق: معاذ بن المثنى، عن مسدد به مثله. ومن طريق الطبراني أخرجه المزي في تهذيب الكمال (٣/ ١٢٣٥).
قلت: وقد تقدم الحديث برقم (١١٤) من طريق: عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة، عن ابن محيريز، عن أبي محذورة ..

<<  <  ج: ص:  >  >>