للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩٩ - وقال لي ابن أبي الأسود (١): حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي (٢) ثنا محمد بن عبد العزيز (٣)، عن أبي بكر بن عبيد الله بن أنس (٤)، عن أبيه (٥)، عن جده، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله "ومن عال جاريتين". (١/ ١٤٧/ ٤٩٤).


(١) تقدم في (٨٦): ثقة حافظ.
(٢) هو الكوفي الأحدب. ثقة يحفظ. مات، سنة أربع ومائتين وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٩٧)، الجرح (٨/ ١٠)، التقريب (٤٩٥).
(٣) محمد بن عبد العزيز أبو روح الراسبي البصري الجرمي. ويقال إنهما اثنان، وذكر الخطيب أن البخاري فرق بين الجرمي والراسبي والتيمي، والثلاثة واحد ويكنى أبا سعيد وأبا روح. وقال ابن معين: محمد بن عبد العزيز الجرمي: ثقة. ذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: ثقة. الكبير (١/ ١٤٧)، الثقات (٧/ ٤٢٩)، الموضح (١/ ٣٣)، ت. الكمال (٣/ ١٢٣٥)، التهذيب (٩/ ٣١٤)، التقريب (٤٩٤).
(٤) قال ابن حجر: روى عن جده، وقيل عن أبيه عن جده، وعمته عائشة بنت أنس وعنه أبو روح محمد بن عبد العزيز، وقيل عن أبي روح عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن جده وقال: هو مجهول الحال. روى له البخاري في الأدب والترمذي. التهذيب (١٢/ ٣٢) التقريب (٦٢٣).
(٥) هو عبيد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري. قال ابن حجر: كذا في الأدب عن أبي بكر بن عبيد الله عن أبيه، عن جده. والصواب: عن عبيد الله بن أبي بكر، عن جده. قاله الترمذي. وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس هو أبو معاذ، قال ابن حجر: ثقة روى له الجماعة. التقريب (٣٦٩ و ٣٧٠).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه البخاري في الأدب المفرد (٢/ ٣٤١) من هذا الوجه مثله. والترمذي في سننه (٤/ ٣١٩) -كتاب البر والصلة- باب ما جاء في النفقة على البنات -من طريق: محمد بن الوزير الواسطي، عن محمد بن عبيد، به نحوه. فرواه عن أبي بكر بن عبيد الله بن أنس، عن جده أنس. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، وقد روى محمد ابن عبيد، عن محمد بن عبد العزيز غير حديث بهذا الإِسناد، وقال: عن ابن أبي بكر بن عبيد الله بن أنس، والصحيح هو: عبيد الله بن أبي بكر بن أنس. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ١٧٧) من طريق إِبراهيم بن إِسحاق القاضي، عن محمد بن عبيد به مثله، وقال: هذا حديث صحيح الإِسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في تلخيصه: صحيح. وأخرجه الخطيب في الموضح (١/ ٣٧) من طريق محمد بن إِسحاق السراج، عن العباس بن محمد، عن محمد بن عبيد به مثله. وابن أبي شيبة في المصنف (٨/ ٥٥٢) من طريق

<<  <  ج: ص:  >  >>