للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠١ - محمد بن عبد الجبار (١)، عن محمد بن كعب (٢)، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الرحم شجنة". قاله لنا حجاج (٣)، عن شعبة (٤). (١/ ١٤٩/ ٥٠١).

* عن الشعبي، عن يحيى بن طلحة، عن أمه سعدى المرية: مر عمر بطلحة فقال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "كلمة لا يقولها عبد إِلا كانت نورا لصحيفته".


بكرة. وهكذا رواه الحجاج بن أرطأة عن محمد بن عبد العزيز. ورواه هناد ابن السري، عن وكيع، عن محمد، عن أبي سعيد مولى أبي بكرة. عن أبي بكرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. ورواه محمد بن عبيد بن عتبة عن أبي نعيم، عن محمد بن سعد مولى أبي بكرة عن أبي بكرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وخالف الجماعة محمد بن عبيد الطنافسي، فرواه عن محمد بن عبد العزيز الراسبي، عن أبي بكر بن عبيد الله بن أنس، عن أبيه، عن جده، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والله أعلم.
(١) محمد بن عبد الجبار الأنصاري الحجازي. سكت عنه البخاري. وقال أبو حاتم: شيخ. وذكره ابن حبان في الثقات. قال ابن حجر: شيخ لشعبة. مقبول، روى له البخاري في الأدب. الكبير (١/ ١٤٩)، الجرح (٨/ ١٥)، الثقات (٧/ ٤١٥)، التقريب (٤٩١).
(٢) تقدم في (٩٥): ثقة عالم.
(٣) تقدم في (٥) وهو ابن منهال: ثقة فاضل.
(٤) هو ابن الحجاج، تقدم في (٦٥).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه البخارى في الأدب المفرد (١/ ١٤٦) من هذا الوجه مثله، وتمام الحديث هناك: .. " من الرحمن تقول يا رب، إِني قطعت، يا رب إِني، إِني، فيجيبها: ألا ترضين أن أقطع من قطعك، وأصل من وصلك". وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٩٥، ٤٠٦، ٤٥٥) من طريق الحجاج، ومحمد بن جعفر وعفان، ويزيد بن هارون، وأبو الوليد، كلهم عن شعبة به نحوه. وأبو نعيم في الحلية (٣/ ٢٢٠) من طريق أبو مسلم الكشي، عن حجاج به مثله. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ١٦٢) من طريق: عمرو بن مرزوق، ومحمد ابن جعفر، كلاهما عن شعبة به نحوه. وقال: هذا حديث صحيح الإِسناد، ولم يخرجاه، وقال الذهبي في تلخيصه: صحيح وأخرجه ابن حبان في صحيحه (١/ ٣٣٥) من طريق: إِسحاق بن إِبراهيم عن عبد الصمد، عن شعبة، به نحوه. قال البخاري: وتابعه -يعني حجاجا- يوسف بن راشد، قال: ثنا أبو الوليد، قال: ثنا شعبة.

<<  <  ج: ص:  >  >>