للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٣ - وقال لي الأويسي (١): حدثنا إِبراهيم (٢)، عن صالح (٣)، عن ابن شهاب (٤)، قال: أخبرني رجل من الأنصار من أهل الفقه غير متهم أن عثمان ابن عفان (٥)، قال: مررت بعمر فقال أبو بكر: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذا. (١/ ١٥٠/ ٥٠٢).


طريق إبراهيم بن مهدي، عن صالح بن عمر، عن مطرف به نحوه. والنسائي في عمل اليوم (٥٩١) من طريق: علي بن مسهر، عن مطرف به نحوه. والحاكم في المستدرك (١/ ٣٥٠) من طريق: منجاب بن الحارث، عن على بن مسهر به نحوه. وقال: صحيح علي شرط الشيخين ولم يخرجاه. وقال الذهبي: علي شرطهما. ومن طريق الحاكم أخرجه البيهقي في كتاب الأسماء والصفات (١٢٤) وأخرجه النسائي في عمل اليوم (٥٩١) من طريق إِسحاق بن إِبراهيم، عن جرير عن مطرف به نحوه. وقال في هذه الرواية: عن ابن لطلحة بن عبيد الله. والبيهقي في الأسماء والصفات (١٢٣) من طريق عبد الرحيم بن منير، عن جرير، به نحوه.
قلت: وذكره البخاري من طريق محمد بن عبد الوهاب أخى فضيل، عن إِسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي، عن يحيى بن طلحة، عن أمه سعدى المرية، قالت: مر عمر لطلحة. فذكر الحديث. وهذا أخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ١٢٤٧)، والبزار فى مسنده (١٦١) وقال البخاري: قال عبثر، عن مطرف، عن عامر، عن يحيى بن طلحة،: مر عمر بطلحة وقال ابن نمير: عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر: سمعت عمر، مر بطلحة. قال البخاري: ولا يصح فيه جابر. وقال محمد بن عبيد، عن إِسماعيل عن رجل، عن الشعبي، مرسل. وقال يحيى بن سعيد: عن إسماعيل، حدثنا عامر. وانظر الحديث الآتي عقب هذا والتعليق عليه.
(١) تقدم في (٨٠): ثقة.
(٢) هو ابن سعد الزهري، تقدم في (٧٨): ثقة حجة.
(٣) هو ابن كيسان، تقدم في (١٢٤): ثقة ثبت.
(٤) هو الزهري تقدم في (٧).
(٥) عثمان بن عفان ابن ابي العاص بن أمية بن عبد شمس الأموي، أمير المؤمنين، ذو النورين أحد السابقين الأولين، والخلفاء الأربعة، والعشرة المبشرة، إِستشهد في ذي الحجة، بعد عيد الاضحي سنة خمس وثلاثين، فكانت خلافته اثنتي عشرة سنة وعمره ثمانون عاما -رضي الله عنه-. الطبقات (٣/ ٥٣)، الإستيعاب (٣/ ٦٩)، الإصابة (٢/ ٤٥٥) الرياض النضرة (٣/ ٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>