للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٤ - قال لي عبد العزيز (١): حدثنا عبد الله بن محمد (٢) قال: حدثنا محمد بن عبد المجيد (٣)، سمع حمزة بن محمد بن حمزة الاسلمي (٤) أن أباه (٥) أخبره عن جده، أنه قال: أصوم يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في السفر؟ قال: "أي ذلك شئت يا حمز". (١/ ١٥٠/ ٥٠٤).


(١) هو الأويسي تقدم في (٨٠):: ثقة.
(٢) عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل -بنون وفاء، مصغر- أبو جعفر النفيلي الحراني، ثقة حافظ. روى عنه أبو داود، وروى البخاري عن رجل عنه، ذكر ذلك ابن عساكر، مات سنة أربع وثلاثين ومائتين، روى له البخارى وأصحاب السنن. الجرح (٥/ ١٥٩)، ت. الكمال (٢/ ٧٣٨)، التقريب (٣٢١)، المعجم المشتمل (١٦١).
(٣) محمد بن عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني. سكت عنه البخاري. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. روى له أبو داود. الكبير (١/ ١٥٠)، الثقات (٩/ ٥٦)، التقريب (٤٩٤).
(٤) هو المدني. قال ابن حجر: مجهول الحال روى له أبو داود. ت. الكمال (١/ ٣٣٤)، التقريب (١٨٠).
(٥) هو محمد بن حمزة الا"سلمي المدني، تقدم في (٨٣): مقبول.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٣١٦) كتاب الصوم -باب الصوم في السفر-، من طريق: عبد الله بن محمد النفيلي به مثله بأطول منه. والطبراني في الكبير (٣/ ١٧٦) من طريق: جعفر بن محمد الفريابي، عن النفيلي به نحوه. والحاكم في المستدرك (١/ ٤٣٣) من طريق: عبد الله بن الحسن الحراني، عن النفيلي به نحوه.
قلت: والحديث قد روى من طرق عن حمزة بن عمرو الأسلمي -رضي الله عنه- ومن طرق أخرى عن عائشة -رضي الله عنها-. انظر تحفة الأشراف (٣/ ٨٠). وأخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٤/ ١٧٩) من حديث هشام، عن عائشة -رضي الله عنها- أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال: .. فذكر الحديث. فال الحافظ ابن حجر: هكذا رواه الحفاظ عن هشام، وقال عبد الرحيم بن سليمان عند النسائي والدراوردي عند الطبراني، ويحيى بن عبد الله، عند الدارقطني، ثلاثتهم عن هشام، عن أبيه، عن عائشة -رضي الله عنها- عن حمزة بن عمرو، جعلوه من مسند حمزة. والمحفوظ أنه من مسند عائشة، ويحتمل أن يكون هؤلاء لم يقصدوا بقولهم "عن حمزة" الرواية عنه، وإنما أرادوا الأخبار عن حكايته، والتقدير: عن عائشة، عن قصة حمزة أنه سأل، لكن قد صح مجيء الحديث من رواية

<<  <  ج: ص:  >  >>