للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: ثنا محمد بن موسي الفطري (١)، عن سعد بن إسحاق بن كعب (٢) بن عجرة، عن أبيه (٣)، عن جده (٤)، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أتى مسجد بني عبد الأشهل فصلى فيه المغرب، فرأي قوما يتطوعون بعد الصلاة فقال: "هذه صلاة البيوت". (١/ ١٥٨/ ٥٤١).

٢١٣ - محمد بن عمر الأنصاري (٥) هو ابن أبي حفص العطار،


والنسائي. الكبير (١/ ١٥٨)، الجرح (٨/ ٢٠)، التقريب (٤٩٨).
(١) هو المدني، والفطري -بكسر الفاء، وسكون الطاء- مولى الفطربين، موالي بني مخزوم. قال أبو حاتم: صدوق، صالح الحد سا، كان يتشيع. وقال الترمذي ثقة. وقال الطحاوي: محمود في روايته. وقال ابن حجر: صدوق رمي بالتشيع. الجرح (٨/ ٨٢) ت. الكمال (٣/ ١٢٧٨)، التقريب (٥٠٩).
(٢) هو البلوي المدني، حليف الأنصار. ثقة. مات بعد الأربعين ومائة، روى له أصحاب السنن. الطبقات (٣٦٢)، الجرح (٤/ ٨٠)، التقريب (٢٣٠).
(٣) هو إِسحاق بن كعب المدني. سكت عنه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مجهول الحال. روى له أصحاب السنن غير ابن ماجة. الجرح (٢/ ٢٣٢) الثقات (٤/ ٢٢)، التقريب (١٠٢)
(٤) كعب بن عجرة الأنصاري المدني أبو محمد، صحابي مشهور، مات بعد الخمسين، وله نيف وسبعون سنة -رضي الله عنه-. الجرح (٧/ ١٦٠)، الإِصابة (٣/ ٢٨١).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٣١) - كتاب الصلاة -باب ركعتي المغرب- من طريق: ابن أبي الأسود به مثله. والترمذى في الجامع (٢/ ٥٠٠) - كتاب الصلاة -باب ما ذكر في الصلاة بعد المغرب. والنسائي في السنن (٣/ ١٩٨) كتاب: قيام الليل، وتطوع النهار -باب الحث على صلاة البيوت كلاهما- من طريق: محمد بن بشار، عن إِبراهيم ابن أبي الوزير به مثله. والطبراني في الكبير (١٩/ ١٤٦) من طريق: محمد بن أبي بكر المقدمي، عن إِبراهيم به نحوه قال الترمذي: هذا حديث غريب، من حديث كعب بن عجرد، لا نعرفه إِلا من هذا الوجه، والصحيح ما روي عن ابن عمر قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي الركعتين بعد المغرب في بيته.
قلت: وللحديث شاهد عند الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٤٢٧) من حديث: محمود بن لبيد أخي بني عبد الأشهل نحو حديث كعب، ومن حديث زيد بن ثابت عند الدارمي في سننه (١/ ٣١٧). والله أعلم.
(٥) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: كان

<<  <  ج: ص:  >  >>