للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢١٧ - قال لي أحمد (١): حدثنا عثمان بن أبي شيبة (٢)، نا حسين ابن علي (٣)، عن أخيه محمد بن علي (٤)،


درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الترمذي في الجامع (٥/ ٦٦٤) - كتاب المناقب -باب مناقب أهل البيت- من طريق: أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني عن يحيى بن معين، عن هشام بن يوسف به مثله، وزاد: "وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي". قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، إِنما نعرفه من هذا الوجه. وأخرجه ابن عدي في الكامل (٧/ ٢٥٦٩) من طريق: أبي يعلي، عن يحيى بن معين به مثله، وقال: لا أعلم يرويه غير هشام بن يوسف بهذا الإِسناد، وهشام بن يوسف له أحاديث حسان وغرائب، وقد روى عنه الأثمة، وهو ثقة. ورواه أبو نعيم في الحلية (٣/ ٢١١) من طريق: عبد الله بن الإِمام أحمد، عن يحيى بن معين به مثله، وقال: هذا حديث غريب بهذا اللفظ، لا يعرف مأثورا متصلا، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إِلا من حديث علي بن عبد الله بن العباس، ولا عنه إِلا من حديث هشام بن يوسف، وهشام بن يوسف هو قاضي صنعاء، محتح بحديثه، أحد الثقات .. رواه عنه أيضا علي بن بحر، مثل رواية يحيى بن معين. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٣/ ١٤٩) من طريق صالح بن محمد بن حبيب الحافظ، عن يحيى بن معين به مثله، ومن طريق: عثمان بن سعيد الدارمي، عن علي بن بحر، عن هشام به مثله، قال: صحيح الإِسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في تلخيصه: صحيح.
(١) هو أحمد بن عبد الله بن يونس الكوفي، تقدم في (١٨٠): ثقة حافظ، ويحتمل أن يكون أحمد بن أبي الطيب المروزى، وهو صدوق حافظ له أغلاظ، وله في صحيح البخاري حديث واحد متابعة. ويحتمل أن يكون غيره، والله أعلم. التقريب (٨٠).
(٢) هو عثمان بن محمد بن إِبراهيم بن عثمان العبسي أبو الحسن بن أبي شيبة الكوفي. ثقة حافظ شهير وله أوهام، مات سنة تسع وثلاثين ومائتين وله ثلاث وثمانون سنة.
قلت: هو من شيوخ البخارى، وقد روى عنه هنا بواسطة. الكبير (٦/ ٢٥٠)، الجرح (٦/ ١٦٦)، ت. الكمال (٢/ ٩١٩)، التقريب (٣٨٦).
(٣) هو الجعفي أبو عبد الله الكوفي المقرئ، ثقة عابد. قال ابن سعد: كان هو وأخ له يقال له: محمد، توأمين ولدا في بطن. مات سنة ثلاث -أو أربع- وماثتين، وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٩٦)، الكبير (٢/ ٣٨١)، ت، الكمال (١/ ٢٩٢)، التقريب (١٦٧).
(٤) هو الجعفي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات فيمن روى عن التابعين، ثم ذكره فيمن روى عن أتباع التابعين. الكبير (١/ ١٦٣)، الجرح

<<  <  ج: ص:  >  >>