للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمعت أبا بردة الأشعري (١)، عن أبي المليح البصري (٢)، عن أبي موسى، سمع النبي -صلى الله عليه وسلم-. (١/ ١٦٣/ ٥٦٨).

٢١٩ - وقال لنا موسى (٣): عن حماد (٤)، عن عاصم (٥)، عن أبي بردة (٦)، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. ١/ ١٦٤/ ٥٦٨).

٢٢٠ - وقال لنا موسى (٧):


وخمسين ومائة، أخرج له البخاري في الأدب والترمذي وابن ماجة. الجرح (٣/ ٤٢٧)، الكامل (٣/ ٩٤٧)، ت. الكمال (١/ ٣٩٢)، التقريب (٢٠).
(١) هو ابن أبي موسى الأشعري، تقدم في (١٢): ثقة.
(٢) هو عامر وقيل زيد وقيل زياد بن أسامة بن عمير الهذلي. ثقة، مشهور بكنيته. مات سنة ثمان وتسعين -وقيل ثمان ومائة- وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢١٩)، الجرح (٦/ ٣١٩)، التقريب (٦٧٥).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أعاده البخاري -رحمه الله- مرة أخرى في ترجمة زياد ابن أبي المليح (٣/ ٣٧٠).
وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٢٣٢) من طريق الأسود بن عامر، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عن أبي بردة به، وذكر قصة، وجعل الحديث، عن أبي موسى ومعاذ بن جبل -رضي الله عنهما-. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٤١٥) من طريق آخر عن حسين بن موسى، عن سكين بن عبد العزيز، عن يزيد الأعرج، عن حمزة بن علي بن مخضر، عن أبي بردة به نحوه. وانظر الأحاديث الآتية عقب هذا ..
(٣) هو التبوذكي، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٤) هو ابن سلمة، تقدم في (٥): ثقة عابد تغير حفظه بآخره.
(٥) عاصم بن كليب بن شهاب الجرمي. قال أحمد: لا بأس بحديثه. وقال ابن معين والنسائي: ثقة. وقال أبو حاتم: صالح. وقال أبو داود: كان من العباد، كان أفضل أهل الكوفة. قال ابن حجر: صدوق رمي بالإِرجاء. الطبقات (٦/ ٣٤١)، الجرح (٦/ ٣٤٩)، ت. الكمال (٣/ ٦٣٩)، التقريب (٢٨٦).
(٦) هو أبن أبي موسى، تقدم في (١٢): ثقة.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الاِمام أحمد في المسند (٤/ ٤٠٤) من طريق: عفان، عن حماد بن سلمة به نحوه، وذكر قصة. وأخرجه أيضا في المسند (٥/ ٢٣٢) من طريق: روح، عن حماد به نحوه.
(٧) هو ابن إِسماعيل المنقري، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.

<<  <  ج: ص:  >  >>