للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٣ - قال لنا أبو عاصم (١): عن محمد بن عمارة (٢)، حدثني أبو بكر ابن محمد بن عمرو ابن حزم (٣)، عن عبد الله بن عمرو (٤)،


أربعين ومائة، روى له الجماعة إِلا الترمذي فإِنه روى له في الشمائل. الطبقات (٦/ ٣٧٨) الجرح (٤/ ٣٦٣)، الكامل (٤/ ١٣٢١)، التقريب (٢٦٦).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
ذكره البخاري في التاريخ الأوسط (٢/ ١٨٣) من هذا الوجه مثله، غير أنه قال: حدثني علي بن حجر. وأخرجه ابن أبي حاتم في العلل (١/ ١٣٤) عن أبيه، عن سعيد بن عبد الجبار الكرابيسي فيما حدثه، وعن أحمد بن حفص النيسابوري -فيما كتب إِليه-، كلاهما- عن محمد بن عمار به نحوه وعن إِبراهيم بن طهمان عن شريك به نحوه وقد رجح البخاري -رحمه الله- الإِرسال علي الوصل في هذا الحديث، فقال عقبه: عن إِسماعيل بن جعفر، عن شريك، عن أبي سلمة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذا، وهذا أصح مع إِرساله.
وكذلك أخرجه الإِمام مالك في الموطأ (١/ ١٢٨) عن شريك بن عبد الله بن أبى نمر به مرسلا. وذكره ابن أبي حاتم في العلل (١/ ١٣٤) وروى عن أبيه طريق الرفع ثم قال: قال أبي: قد خالفهما مالك والثوري والدراوردى، عن شريك بن أبي نمر، عن أبي سلمة، قال: رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلا يصلي، مرسل، وهذا أشبه وأصح. وسئل الدارقطني عن هذا الحديث في العلل (٤/ ١٨ ب) فقال: يرويه محمد بن عمار المؤذن، وإبراهيم بن طهمان، عن شريك بن أبي نمر، عن أنس، وخالفهم مالك، والثوري، وإسماعيل بن جعفر، والدراوردي، رووه عن شريك، عن أبي سلمة مرسلا، ورواه إِبراهيم بن طهمان أيضا، عن شريك، عن أبي سلمة، وهو أصح من حديث أنس.
قلت: وقد روى عبد الرزاق في المصنف (٢/ ٤٣٦)، ومسلم في صحيحه (١/ ٤٩٣) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إِذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إِلا المكتوبة." والله أعلم.
(١) هو الضحاك بن مخلد، تقدم في (٩٤): ثقة ثبت.
(٢) هو ابن عمرو بن حزم الأنصاري المدني. قال ابن معين: ثقة. وقال أبو حاتم: صالح وليس بذاك القوي. قال ابن حجر: صدوق يخطيء، أخرج له أصحاب السنن. الجرح (٨/ ٤٥) ت. الكمال (٣/ ١٢٤٨)، التقريب (٤٩٨).
(٣) تقدم في (١٣٢): ثقة عابد.
(٤) عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان الأموي، لقبه: مطرف -بضم الميم، وتشديد الراء- ثقة شريف. مات بمصر سنة ست وتسعين. أخرج له مسلم وأصحاب السنن غير ابن ماجة. الطبقات (٩٢)، الجرح (٥/ ١١٧)، التقريب (٣١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>