للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن زيد بن خالد (١)، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "خير الشهداء الذين يشهدون قبل أن يستشهدوا" (١/ ٦٦/ ٥٧٥).

٢٢٤ - وقال لي عبد الله بن يوسف (٢): عن مالك (٣)، عن عبد الله بن أبي بكر (٤)، عن أبيه (٥)، عن عبد الله بن عمرو بن عثمان (٦)، عن ابن أبي عمرة الأنصاري (٧)، عن زيد بن خالد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (١/ ١٦٦/ ٥٧٥).


(١) زيد بن خالد الجهني المدني، صحابي مشهور، شهد الحديبية، وكان معه لواء جهينة يوم الفتح، مات سنة ثمان وسبعين بالمدينة -رضي الله عنه-. الطبقات (٤/ ٣٤٤)، المشاهير (١٦)، الإِصابة (١/ ٥٤٧).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الامام أحمد في المسند (٤/ ١١٦) من طريق: صفوان بن عيسى، عن محمد بن عمارة به نحوه. والطبراني في المعجم الكبير (٥/ ٢٦٦) من طريق: أبي بكر بن أبي شيبة وأخيه عثمان كلاهما عن عبد الله بن إِدريس، عن محمد بن عمارة به نحوه.
وانظر الأحاديث الآتية عقب هذا.
(٢) هو التنيسي تقدم في (١٤٥): ثقة متقن.
(٣) هو ابن أنس، الإمام تقدم في (٧٠).
(٤) هو ابن محمد بن عمرو بن حزم الأنصارى المدني القاضي. ثقة، مات سنة خمس وثلاثين ومائة وهو ابن سبعين سنة، وروى له الجماعة. الطبقات (٢٨٣)، الجرح (٥/ ١٨)، التقريب (٢٩٧).
(٥) تقدم في (١٣٢): ثقة عابد.
(٦) تقدم في (٢٢٣): ثقة.
(٧) هو عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري النجاري -بالنون- قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث. قال ابن حجر: يقال: ولد في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقال ابن أبي حاتم: ليست له صحبة. روى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٨٣)، الجرح (٥/ ٢٧٣)، التقريب (٣٤٧). أخرجه الإِمام مالك في الموطأ (٢/ ٧٢٠). من طريق يحيى بن يحيى عنه مسلم في صحيحه (٣/ ١٣٤٤) - كتاب الأقضية -باب بيان خير الشهود. وعبد الرزاق في المصنف (٨/ ٣٦٤). والإمام أحمد في المسند (٤/ ١١٥) من طريق: إِسحاق بن عيسى عن مالك به نحوه. وأحمد في المسند (٥/ ١٩٣) من طريق: أبي نوح: قراد، عن مالك به نحوه. وأبو داود في السنن (٣/ ٤٠٤) - كتاب الأقضية -باب في الشهادات- من

<<  <  ج: ص:  >  >>