للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن محمد بن أبي بكر (١)، عن أبيه (٢)، عن عبد الله بن عمرو (٣)، عن زيد بن خالد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (١/ ٦٦/ ٥٧٥).

٢٢٦ - وقال لي الجعفي (٤): عن زيد بن الحباب (٥)، قال: حدثني أبي بن العباس بن سهل بن سعد (٦)، قال: أخبرني أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم (٧)، قال: أخبرني عبد الله بن عمرو بن عثمان (٨)، قال: أخبرني خارجة بن زيد (٩)، قال: أخبرني عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري (١٠)، قال: أخبرني زيد بن خالد الجهني، سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه. (١/ ١٦٦/ ٥٧٥)


رمي بالقدر، أخرج له البخاري في الأدب ومسلم وأصحاب السنن. الكبير (٥/ ٢٥٨)، الكامل (٤/ ١٦٠٩)، الميزان (٢/ ٥٤٦)، ت. الكمال (٢/ ٧٧٤)، التقريب (٣٣٦).
(١) تقدم فى (٧٢): ثقة.
(٢) هو أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، تقدم في (١٣٢): ثقة عابد.
(٣) هو مطرف، تقدم في (٢٢٣): ثقة.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ١١٧) و (٥/ ١٩٢) من طريق: إِسماعيل ابن إِبراهيم، عن عبد الرحمن بن إِسحاق، به نحوه. والطبراني في الكبير (٥/ ٢٦٦) من طريق: وهب بن بقية، عن عبد الرحمن ابن إِسحاق، به نحوه.
(٤) هو عبد الله بن محمد، تقدم في (١٠٠): ثقة حافظ.
(٥) نقدم في (٦٣): صدوق.
(٦) هو الساعدي الأنصاري. قال ابن معين: ضعيف. وقال أحمد: منكر الحديث. وقال البخاري: ييس بالقوي. وكذلك قال النسائي. قال ابن حجر: فيه ضعف، ما له في البخاري غير حديث واحد. الكامل (١/ ٤١١)، التهذيب (١/ ١٨٦)، التقريب (٩٦).
(٧) تقدم في (١٣٢): ثقة عابد.
(٨) تقدم في (٢٢٣): ثقة.
(٩) هو ابن ثابت الأنصاري أبو زيد المدني. ثقة فقيه. مات سنة مائة. وروى له الجماعة.
الطبقات (٥/ ٢٦٢)، التقريب (١٨٦).
(١٠) تقدم في (٢٢٣): ثقة.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ١٩٣) من طريق: زيد ابن الحباب به نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>