للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٧ - حدثنا آدم (١) قال: حدثنا شعبة (٢)، قال: حدثنا أبو جمرة (٣)، قال: سمعت زهدم بن مضرب (٤)، سمعت عمران بن حصين (٥)، قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يكون قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن". (١/ ١٦٧/ ٥٧٥).


والترمذي في الجامع (٤/ ٥٤٥) - كتاب الشهادات -باب ما جاء في الشهداء- من طريق: بشر بن آدم، عن زيد بن الحباب به نحوه، وقال: حديث حسن غريب. وابن ماجة في السنن (٢/ ٧٩٢) - كتاب الأحكام -باب الرجل عنده الشهادة- من طريق: علي بن محمد، ومحمد بن عبد الرحمن الجعفي، عن زيد به نحوه. والطبراني في الكبير (٥/ ٢٩٥) من طريق: أبي بكر بن أبي شيبة وأخيه عثمان، عن زيد به نحوه. وابن عدي في الكامل (١/ ٤١١) من طريق: النعمان بن أحمد الواسطي، عن الحسين الجرجرائي، عن زيد بن الحباب به نحوه. قال ابن عدي: ولأبي هذا غير ما ذكرت من الحديث يسير، وهو يكتب حديثه، وهو فرد المتون والأسانيد وأخرجه البخاري تعليقا، عن روح عن ابن جريج، عن يحيى بن محمد بن عبد الله بن عمرو، عن أبي بكر بن حزم، عن عبد الله بن عمرو بن عثمان، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن زيد بن خالد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. والله أعلم.
(١) هو ابن أبي إِياس، تقدم في (٦٩): ثقة عابد.
(٢) هو ابن الحجاج، تقدم في (٦٩).
(٣) تقدم في (٥): ثقة ثبت.
(٤) زهدم -بوزن جعفر- ابن مضرب، الجرمي -بفتح الجيم- أبو مسلم البصري. ثقة. روى له البخاري ومسلم والترمذي والنسائي. الجرح (٣/ ٦١٧)، ت. الكمال (١/ ٤٣٣)، التقريب (٢١٧).
(٥) عمران بن حصين بن عبيد الخزاعي أبو نجيد -بنون وجيم مصغرا- صحابي جليل أسلم عام خيبر. وقضى بالكوفة. مات سنة اثنتين وخمسبين بالبصرة. -رضي الله عنه-.
الطبقات (٤/ ٢٧٨)، المشاهير (٣٧)، الإِصابة (٣/ ٢٧). أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٥/ ٢٥٨) من هذا الوجه مثله. وأخرجه الطيالسي في مسنده (١١٣) من طريق: شعبة به مثله. وابن أبي شيبة في المصنف (١٢/ ١٧٦). والإِمام أحمد في المسند (٤/ ٤٢٧) من طريق: محمد بن جعفر غندر، عن شعبة به مثله. والبخاري في صحيحه (الفتح ١١/ ٢٤٤). ومسلم في صحيحه (٤/ ١٩٦٤) -كلاهما- عن محمد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>