للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٨ - وقال لي محمد بن سلام (١): أخبرنا محمد بن سلمة (٢)، عن ابن إِسحاق (٣)، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم (٤)، عن أبيه (٥)، عن جده محمد (٦) ابن عمرو بن حزم، قال: كنت أتكنى بابي القاسم، فجئت إِلى أخوالي (٧) بني ساعدة فسمعوني فنهوني وقالوا: إِن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من تسمي باسمي فلا يتكني بكنيتي" فحولت كنيتي بأبي عبد الملك. (١/ ١٦٨/ ٥٧٦).


بشار، عن محمد بن جعفر به مثله. وأخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٧/ ٣) من طريق: إِسحاق، عن النضر، عن شعبة، به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٤/ ٤٣٦) من طريق: يحيى بن سعيد، عن شعبة به مثله. والبخاري في صحيحه (الفتح ١١/ ٥٨٠) من طريق: مسدد، عن يحيى بن سعيد به مثله. ومسلم في صحيحه (٤/ ١٩٦٤) من طريق: محمد بن حاتم، عن يحيى بن سعيد به مثله. والنسائي في السنن (٧/ ١٧) من طريق: محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن شعبة، به نحوه. وأبو عوانة في مسنده (٤/ ١٩) من طريق: أبي داود الحراني، عن أبي زيد، عن شعبة به نحوه. أخرجه مسلم في صحيحه (٤/ ١٩٦٥) من طريق آخرعن قتيبة بن سعيد، ومحمد بن عبد الملك الأموى، عن أبي عوانة. ومن طريق: محمد بن المثنى وابن بشار عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قناد، عن زرارة بن أوفى، عن عمران بن حصين، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. والله أعلم.
(١) هو البيكندي، تقدم في (١٤): ثقة ثبت.
(٢) تقدم في (٣٢): ثقة.
(٣) تقدم في (٣٢): صدوق يدلس.
(٤) تقدم في (٢٢٤): ثقة.
(٥) تقدم في (١٣٢): ثقة عابد.
(٦) محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري أبو عبد الملك المدني. ذكره بعضهم في الصحابة. قال ابن حجر: له رؤية وليس له سماع إِلا من الصحابة. قتل يوم الحرة سنة ثلاث وستين. الطبقات (٥/ ٦٩)، التجريد (٢/ ٦٠)، الإِصابة (٣/ ٤٥٤)، التقريب (٤٩٩).
(٧) لم أقف على تراجمهم.
درجة الحديث: رجاله ثقات، وابن إسحاق لم يصرح بالسماع.
لم أجده من هذا الطريق .. والحديث قد ذكره الحافظ ابن حجر في التهذيب (٩/ ٣٧١)

<<  <  ج: ص:  >  >>