للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣١ - قال لي عبد الله بن أبي الأسود (١): حدثنا محمد بن خالد بن سلمة (٢)، قال: حدثني أبي (٣)، عن محمد بن الحارث بن أبي ضرار (٤)،


نظري أن الصواب مع النسائي، لأن مسلما لما روى الحديث من طريق: أبي داود عن شعبة، قال في آخره: قال شعبة: كان بلغني هذا الحديث، عن يحيي ابن أبي كثير، أنه كان يزيد في الإِسناد في هذا الحديث: "عليكم رخصة الله التي رخص لكم "فلما سألته، لم يحفظه. أ. هـ. والضمير في سألت يرجع إِلى محمد بن عبد الرحمن، شيخ يحيى، لأن شعبة لم يلق يحيى، فدل على أن شعبة أخبر أنه كان يبلغه عن يحيى، عن محمد بن عبد الرحمن، عن محمد بن عمرو، عن جابر في هذا الحديث زيادة، ولأنه لما لقي محمد بن عبد الرحمن، شيخ يحيى، سأله عنها، فلم يحفظها. وأما ما وقع في رواية الأوزاعي، عن يحيى أنه نسب محمد بن عبد الرحمن، فقال: فيه (ابن ثوبان) فهو الذي اعتمده المزي، لكن جزم أبو حاتمكما نقله عنه ابنه في العلل (١/ ٢٤٧) -: بأن من قال فيه: عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان فقد وهم، وإنما هو ابن عبد الرحمن بن سعد. أ. هـ. وقد اختلف فيه مع ذلك على الأوزاعي، وجل الرواة عن يحيى بن أبي كثير، لم يزيدوا على (محمد بن عبد الرحمن) لا يذكرون جده، ولا جد جده. والله أعلم.
(١) تقدم في (٨٦): ثقة حافظ.
(٢) هو المخزومي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: روى عنه عبد الله بن أبي الأسود، وهو الذي روى عنه هشيم وقال: حدثنا محمد ابن خالد القرشي. قال ابن حجر: فرق بينهما البخاري وابن أبي حاتم، وهو الصواب، ثم نقل عن ابن القطان أن الذي روى عنه هشيم لا يعرف، ولا يروي عنه غيره. وقال ابن حجر عن محمد بن خالد القرشي: مجهول. الكبير (١/ ٦٥)، الجرح (٧/ ٢٤٢)، الثقات (٧/ ٣٧٧)، ت. الكمال (٣/ ١١٩٤)، التهذيب (٩/ ٤١٦)، التقريب (٤٧٦).
(٣) هو خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي الكوفي المعروف بالفأفاء، أصله مدني. قال البخاري عن ابن المديني: له نحو عشرة أحاديث. وقال ابن معين وابن المديني والنسائي ويعقوب بن شيبة: ثقة. وقال أبو حاتم: شيخ يكتب حديثه. وقال ابن عدي: هو في عداد من يجمع حديثه. وحديثه قليل ولا أرى بروايته بأسا. قال ابن حجر: صدوق رمي بالإِرجاء وبالنصب، قتل سنة اثنتين وثلاثين ومائة بواسط لما زالت دولة بني أمية. أخرج له البخاري في الأدب ومسلم وأصحاب السنن. الكامل (٣/ ٨٩٢)، ت. الكمال (١/ ٣٥٥)، التقريب (١٨٨).
(٤) محمد بن عمرو بن الحارث بن أبي ضرار الخزاعي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم،

<<  <  ج: ص:  >  >>