للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٣ - محمد بن عمير المحاربي (١)، عن أبي هريرة، قال: نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن بيعتين. قاله لنا آدم (٢): حدثنا شيبان (٣)، عن أشعث (٤) ابن سليم، عن محمد. (١/ ١٧٢ / ٥٩٨).


محمد بن عمرو، به، وذكر الاعتكاف، وليلة القدر. قال الحافظ ابن حجر: ومحمد بن عمرو، هو ابن علقمة الليثي، لم يخرج له البخاري إِلا مقرونا. وقال البخاري عقب حديث الباب: ورواه محمد بن بشر، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة مثله. أهـ. وأراد البخارى -رحمه الله- بهذا بيان أن أبا الحسن المذكور في الحديث السابق إِنما هو محمد بن عمرو بن علقمة لا غير .. حيث ادعى بعض الحفاظ أنه غيره. فقد نقل ابن عدي في الكامل (٦/ ٢٢٢٩) بعد أن ذكر حديث الباب، قال: سمعت محمد بن محمد يقول: سمعت إِبراهيم بن أورمة الأصبهاني يقول، أو قال لي إِبراهيم بن أورمة: أبو الحسن هذا الذي روى عنه شعبة في هذا الحديث، هو محمد بن عمرو بن علقمة، قال: فقلت أنا لا بل هو: مهاجر، أبوالحسن. أ. هـ فكان البخاري يرد على من قال ذلك، وقد تقدم أن محمد بن عمرو يكنى بأبي عبد الله ويقال: أبو الحسن. والله أعلم.
(١) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". وقال النسائي: مجهول. قال ابن حجر: مجهول. روى له النسائي. الكبير (١/ ١٧٢)، الجرح (٨/ ٤٠)، الثقات (٥/ ٣٦٠)، ت. الكمال (٣/ ١٢٥٤)، التقريب (٥٠٠).
(٢) هو ابن أبي إِياس، تقدم في (٦٩): ثقة عابد.
(٣) هو النحوي، تقدم في (٤): ثقة.
(٤) أشعث بن أبي الشعثاء: سليم المحاربي الكوفي. ثقة، مات سنة خمس وعشرين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣١٩)، الجرح (٢/ ٢٧٠)، التقريب (١١٣).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه النسائي في الكبرى -كما في التحفة (١٠/ ٣٦٥) - عن هناد بن السري، عن أبي الأحوص، عن أشعث به. ومن طويق: محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن أشعث، عن عبد الملك، عن محمد -ولم ينسبه- عن أبي هريرة به. قال النسائي: هذا منكر، محمد بن عمير: مجهول، وأشعث بن أبي الشعثاء، وعبد الملك، ثقتان.
وأخرجه يحيى بن صاعد، عن لوين، عن أبي الأحوص، عن أشعث به، ولفظ حديثه: نهى رسول الله النبي -صلى الله عليه وسلم- عن بيعتين، ولبستين، أن يلبس الرجل الثوب الواحد، ويشتمل به، ويطرح أحد جانبيه، عن منكبيه ويحتبي في الثوب الواحد، وأن يقول: انبذ لي ثوبك، وأنبذ إِليك ثوبي، من غير أن يقلبا. ومن طريق ابن صاعد، أخرجه المزي في

<<  <  ج: ص:  >  >>