للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٤ - قال لي إِسماعيل (١): حدثني إِبراهيم (٢)، عن محمد بن عكرمة (٣)، عن محمد بن عبد الرحمن بن لبيبة (٤)، عن سعيد بن المسيب (٥)، عن سعد بن أبي وقاص، قال: كان الناس يُكْرُون المزارع بما يكون على الساقي وبما سعد بالماء مما حول البئر، فنهاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - وأمرهم أن يُكْروا بالذهب والوَرِق. (١/ ١٧٣ / ٦٠٠).


تهذيب الكمال (٣/ ١٢٥٤).
قلت: والحديث قد أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٤/ ٢٤٠)، ومسلم في صحيحه (٣/ ١١٥٢) عن أبي هريرة - رضي الله عنه - من غير هذا الطريق.
(١) هو ابن أبي أويس، تقدم في (١١): صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه.
(٢) هو ابن سعد الزهري، تقدم في (٧٨): ثقة حجة.
(٣) محمد بن عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. روى له أبو داود والنسائي. الكبير (١/ ١٧٣)، الجرح (٨/ ٤٩)، الثقات (٧/ ٣٦٤)، التقريب (٤٩٧).
(٤) تقدم في (١٥٤): ضعيف. كثير الإِرسال.
(٥) تقدم في (١٢٨).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (٦/ ١٣٣) من طريق: هاشم بن يعلي، عن إِسماعيل بن أبي أويس به مثله، غير أن فيه: بما صعد بالماء. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ١٨٢)، والدورقي في مسند سعد (١٦٨). - كلاهما - من طريق: يزيد بن هارون، عن إِبراهيم بن سعد به مثله. وأبوداود في السنن (٣/ ٢٥٨) - كتاب البيوع - باب في المزارعة - من طريق: عثمان بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون به مثله. والدارامي في سننه (٢/ ٢٧١) من طريق: إِسحاق بن إِبراهيم، عن يزيد بن هارون به مثله. وابن حبان في صحيحه (موارد الظمآن: ٢٧٧) من طريق: عبد الله بن محمد، عن إِسحاق بن إِبراهيم، به مثله. والبزار في مسنده (ل ١٨٤) من طريق: محمد بن المثنى، عن يزيد بن هارون، به مثله. قال البزار: هذا الحديث لا نعلمه يُروى عن سعد، إِلا من هذا الوجه، ومحمد بن عبد الرحمن بن لبيبة هذا رجل من أهل المدينة، روى عنه إِبراهيم بن سعد، وغيره. وانظر الحديث الآتي برقم (٢٣٥) و (٢٣٦) والتعليق عليه. سعد بالماء، قال في النهاية (٢/ ٣٦٧) أى ما جاء من الماء سيحًا لا يحتاج إِلى دالية، وقيل معناه: ما جاء من غير طلب والسعيد: النهر، مأخوذ من هذا، وجمعه سعد.

<<  <  ج: ص:  >  >>