للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٥ - قال لي يعقوب بن حميد (١) -وتابعه يعقوب بن محمد (٢) -: حدثنا إِبراهيم (٣)، عن محمد بن عكرمة (٤)، عن محمد بن عبد الرحمن (٥) بن أبي لبيبة، نحوه. (١/ ١٧٣ / ٦٠٠).

٢٣٦ - وقال لنا مسدد (٦): عن يحيى بن سعيد (٧)، حدثنا أبو جعفر الخطمي (٨)، سمع سعيد بن المسيب (٩): كان ابن عمر لا يرى بأسا بالمزارعة حتى أخبره رافع بن خديج أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى، قال: "أَكْرِه بالدراهم". (١/ ١٧٣ / ٦٠٠).


الساقي، قال في اللسان (١٤/ ٣٩١): نُهير صغير.
(١) هو ابن كاسب، تقدم في (١٢٩): صدوق ربما وهم.
(٢) هو الزهري، تقدم في (٢٦): صدوق كثير الوهم.
(٣) هو ابن سعد الزهري، تقدم في (٧٨): ثقة حجة.
(٤) تقدم في (٢٣٤): مقبول.
(٥) تقدم في (١٥٤): ضعيفى كثير الإِرسال.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الإمام أحمد في المسند (١/ ١٧٨) عن يعقوب بن إِبراهيم -يعني الزهري- عن أبيه إِبراهيم به مثله. وأبويعلي في المسند (١٣٣/ ٢) من طريق: أبي خيثمة، عن يعقوب بن إِبراهيم به مثله. والنسائي في السنن (٧/ ٤١) من طريق: عبيد الله بن سعد بن إِبراهيم، عن عمه - يعني يعقوب بن إِبراهيم - به مثله. وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(٦) تقدم في (١٩): ثقة حافظ.
(٧) هو القطان، تقدم في (٧٢).
(٨) هو عمير بن يزيد بن عمير حبيب الأنصاري المدني نزيل الكوفة. قال ابن معين والنسائي: ثقة. وقال ابن مهدي: أبوجعفر وأبوه وجده قوم يتوارثون الصدق، بعضهم عن بعض. قال ابن حجر: صدوق. روى له أصحاب السنن. الجرح (٦/ ٣٧٩)، ت. الكمال (٢/ ١٠٦٢)، التقريب (٤٣٢).
(٩) تقدم في (١٢٨).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (٤/ ٢٨٩) من طريق: معاذ بن المثنى، عن مسدد به نحوه مطولا، وذكر قصة. وأخرجه أبوداود في السن (٣/ ٢٦٠) -كتاب البيوع- من

<<  <  ج: ص:  >  >>